تحول القمامة لـ«طاقة كهربائية».. 5 معلومات عن محطة «شنزن» الصينية

محطة شنزن الصينية لتحويل النفايات الطاقة كهربائية
محطة شنزن الصينية لتحويل النفايات الطاقة كهربائية

هي محطة كهربائية واحدة في العالم، تقوم بتحويل القمامة إلي طاقة كهربائية، تم إنشاؤها حديثا، وأدت لوفرة في الكهربا.. إنها محطة «شنزن» الصينية، التي تقع في مدينة شنزن الصينية، وتقوم بإحراق 5000 طن منها يومياً داخل محطَّة لتوليد الطاقة من النفايات.


وترصد «بوابة أخبار اليوم»، معلومات تفصيلية عن محطة «شنزن»  ومراحل إنشائها والقدرة الإجمالية من الطاقة المنتجة، وهي كالتالي:

 

500 طن قمامة
نفذتها مدينة شنزن الصينية للتخلص من مشاكلها الجادة المتعلقة بالنفايات وذلك بإحراق 5000 طن منها يومياً داخل محطَّة لتوليد الطاقة من النفايات وتقوم بتحويل ثلث النفايات إلى طاقة كهربائية، وهو اأضل اختيار للبيئة نظراً لكمية غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ينبعث منها، لكنها على الأقل ستقلص بشكل كبير من مدافن القمامة.

 

توليد الكهرباء!
المحطة ليست قائمة أساسًا بهدف توليد الكهرباء بقدر ما تهتم بإيجاد حل لمشكلة القمامة القائمة، وتُعد الطاقة مجرد مكسب ثانوي. 


مشاكل الطاقة
من جانبه، أكد كريس هاردي، من الشركة الدانمركية شميدث هامر لاسن للهندسة المعمارية التي فازت بتصميم المحطة فىي إحدى الصحف الأجنبية، أن محطة توليد الطاقة من النفايات ليست حلا ناجحا لمشاكل الطاقة وكمية انبعاث الغازات الدفيئة الناتجة عن تحلل النفايات تبلغ حوالي ضعف كمية غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن احتراقها.


 وأضاف «كريس» أن منشآت توليد الطاقة من النفايات هي وسيلة للتعامل مع النفايات بالإضافة إلى استخدام هذه العملية لتوليد الكهرباء كمنتج ثانوي وعلى المدن بالتأكيد أن تتجه أكثر نحو إعادة تدوير النفايات والحد منها إضافة لتطوير المزيد من مصادر الطاقات المتجددة. 

 

تكوين المحطة
هي أول محطة لتوليد الطاقة من النفايات مجهزة بما يلزم للاستفادة من الطاقات المتجددة سطح المحطة الكبير يستمد على طول 1.6 كيلومتر ويزود بحوالي 44.000 متر مربع من الألواح الشمسية و المحطة لن تركز فقط على التخلص من النفايات ولكن توفر الكهرباء النظيفة والمستدامة للمدن المجاورة لها، وستتم دعوة عامة الناس لزيارة المحطة ورؤيتها تعمل.