اجتماع ثلاثيّ لوزراء خارجية مصر والعراق والأردن فى أذربيجان

اجتماع ثلاثيّ لوزراء خارجية مصر والعراق والأردن
اجتماع ثلاثيّ لوزراء خارجية مصر والعراق والأردن

عقد وزراء خارجيّة مصر والعراق والأردن، اجتماعاً ثلاثيّاً على هامش أعمال القمة الثامنة عشر لدول حركة عدم الانحياز في باكو عاصمة أذربيجان.

وبحث الوزراء سُبُل تنفيذ مُخرَجات القمة الثانية التي جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس العراق برهم صالح والملك عبدالله الثاني عاهل الأردن، في نيويورك الشهر الماضي في إطار العمل الثلاثيّ الذي يهدف إلى تحقيق المصالح المُشترَكة للدول الثلاث، وتعزيز المصالح العربيّة.

وقد تناول المُجتمِعون تدعيم التعاون الاقتصاديّ، والتنمويّ، والثقافيّ المُشترَك عبر إيجاد فرص للبناء على ما تمَّ الاتفاق عليه في ما سبق من اجتماعات.

كما ناقشوا القضايا الإقليميّة والدوليّة التي تحظى بالاهتمام المُشترَك، وتطوُّرات الأوضاع في المنطقة، بما في ذلك القضيّة الفلسطينيّة، والأزمة السوريّة، والحرب على الإرهاب، ومستجدات الأزمة اليمنيّة، والليبيّة.

وأكّد الوزيران الصفديّ وشكريّ دعم مصر والعراق لحكومة العراق في جُهُودها لبسط الأمن، وتثبيت الاستقرار، وتحقيق تطلعات الشعب العراقيّ.

من جهته تحدث سامح شكري وزير الخارجية تحدّث عن سعي مصر لحلّ أزمة سدّ النهضة مع أثيوبيا على أساس القانون الدوليّ، وقواعد الشرعيّة الدوليّة عبر اتفاق مُلزِم يحفظ حُقوق الدول الثلاث مصر والسودان وأثيوبيا.