انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لهندسة المناجم والبترول في السويس

هندسة المناجم والبترول في السويس
هندسة المناجم والبترول في السويس

انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي الثالث عشر لهندسة البترول والمناجم والفلزات، والذي تنظمه كلية هندسة البترول بجامعة السويس في نسخته الحالية، بمقر اكاديمية النصر للبترول.

 

وبدأ المؤتمر بالسلام الجمهوري، اعقبه عرض فيلم عرض فيلم تسجيلي عن انجازات جامعة السويس، وفيلم اخر عن كلية هندسة البترول ونشأتها في ستينات القرن الماضي، كأول كلية للبترول في الوطن العربي، والتعريف بالأقسام ودور كل منها، والأجهزة المستخدمة حديثا في الدراسة.

 

 

 

وشهد المؤتمر حضور الدكتور سيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس ونائبه الدكتور على عطا لشئون التعليم والطلاب، والمهندس حسن عبد العليم نقيب المهندسين في السويس والكميائي محمد عليوة رئيس المنطقة الجغرافية لشركات البترول في السويس وعدد من رؤساء شركات البترول، وخبراء في الطاقة من الصين واليابان واسبانيا وممثلي شركات عربية رائدة في مجال انتاج البترول والغاز.

 

 

 

وفي كلمته بالجلسة الافتتاحية، قال الدكتور السيد الشرقاوي رئيس الجامعة، إن المؤتمر يأتي في ظل الأهمية المتزايدة للطاقة المتجددة وتمشيا مع رؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030 وذلك بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من الطاقة المتجددة باعتبارها من أولويات الدولة.

 

 

 

وأضاف ان استضافة المؤتمر الذي يمثل تلاقي الخبراء في مجال البترول والتعدين والطاقة يمثل فرصة حقيقية لتبادل الخبرات والمعارف في مجالات الهندسة الجيولوجية والتعدين وانتاج البترول والغاز الطبيعي ومجالات هندسة وعلوم المواد والفلزات والبيئة والحفاظ على الطاقة.

 

 

 

وتحدث المهندس عباس النقي أمين عام منظمة "الأوابك" ـ منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط ـ وقال إن هناك توجه نحو الاستقرار في الإنتاج بعد الاختلاف النسبي الذي شهده سوق النفط مؤخرًا، موضحا انه على الرغم من الصعوبات التي تواجه بعض المناطق العالمية الهامة، إلا أن تعتبر المنطقة العربية تعد مصدر هام لإنتاج الطاقة وخاصة النفط والغاز لما لها من مكانة مرموقة في الاستخدام يفوق مصادر الطاقة الأخرى.

 

 

 

وأضاف المهندس عباس النقي، أن التقديرات تشير إلى أن الدول العربية تحتوي في أرضها على 48% من إجمالي احتياطي العالم من النفط، بينما تحتفظ بما نسبته 26% من احتياطي العالم من الغاز الطبيعي، لافتا ان الدول العربية تعد صاحبة الريادة عالميا في إنتاج الغاز الطبيعي واستخدامه.

 

 

 

وأكد " النقي" أن منظمة "الأوابك" تولي اهتماما كبير لأبرز التطورات العالمية في مجال الإنتاج وتصنيع البترول من خلال الدراسات التي تجريها، وكان أخرها دراسة "واقع وآفاق الغاز الطبيعي في الشرق المتوسط"، مشيرا إلى أن الدول الأعضاء بالمنظمة مستمرة في تنفيذ العديد من مشاريع التطوير، لتواصل مسيرتها في إضافة طاقة جديدة مدفوعة باستحداث الآلات المستخدمة.