الآثار ترد على الانتقادات الموجهة لأعمال ترميم «قصر البارون»

الواجهة بعد ازالة المياه قصر البارون إمبان بمصر الجديدة
الواجهة بعد ازالة المياه قصر البارون إمبان بمصر الجديدة

أكد العميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشؤون الهندسية و المشرف على مشروع القاهرة التاريخية، أن اللون الأبيض الموجود بأحد وجهات قصر البارون إمبان، هو عبارة عن مياه محملة بالأسمنت الأبيض المخلوط ببودر الرخام والمستخدمة كمونة لتقفيل عراميس البلاط الرخامي والفسيفساء الاثري الذي يتم اعادة تركيبه بعد ترميمه في مكانه الأصلي بسطح القصر.

 

وجاء ذلك ردًا على الصور التي تم نشرها علي صفحات التواصل الاجتماعي والتي تظهر وجود لون أبيض على أحد واجهات قصر البارون إمبان بحي مصر الجديدة.

 

وأوصح سمير أن هذه المرحلة تتطلب غلق وتقفيل العراميس بمونة من الأسمنت الأبيض مضافا إليها مواد مانعة للماء water repellent  وبودرة الرخام.

 

وأشار إلى أنه عند هطول الأمطار بشدة أمس الثلاثاء الموافق 22/10/2019، آدى إلى تراكم مياه الأمطار على سطح القصر وكانت مرحلة تقفيل العراميس جارية و لم تمر عليها المدة الزمنية اللازمة لتًصلب المونة، مما أدى إلى اختلاط مياه الأمطار بالمونة التي لا تزال في مرحلة التشغيل و لذلك تم نزح مياه الأمطار من خلال خراطيم ألقت بالمياة خارج واجهة المبنى رقم (4) والتي تعتبر أقل الواجهات المزخرفة وعليه حدث تناثر لبعض المياة المحملة بالأسمنت الأبيض المخلوط ببودرة الرخام على الواجهة، مؤكدا على أنه  تم ذلك لتفادي حدوث أي انسداد لمواسير صرف مياة المطر المدفونة بحوائط الواجهة والمنشأة لهذا الغرض وتفادياً لتكسير هذه المواسير وما يعلوها من عناصر أثرية تم الإنتهاء من ترميمها.


 وأكد العميد هشام سمير أنه تم بالفعل إزالة ما شاب هذه الواجهة بسهولة نظراً لأن الواجهة جيدة العزل وبذلك تم الحفاظ على الواجهة ومسارات صرف المطر.