تواصل فعاليات مهرجان عسل النحل في مصر لليوم الثاني على التوالي

مهرجان العسل
مهرجان العسل

يواصل مهرجان عسل النحل فعالياته لليوم الثاني على التوالي، والذي يقام لأول مرة على أرض مصر، في الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر 2019 بحديقة الميريلاند - مصر الجديدة.

فتح أبوابه للجماهير بشراكة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية واتحاد النحالين العرب.

يهدف المهرجان إلى رفع الوعي المجتمعي بالقيمة الغذائية العالية للعسل وكافة منتجات خلية النحل والحث على زيادة إدراجهم في النظم الغذائية اليومية، حيث لا يتعدى استهلاك المواطن العربي عن المائة جرام سنوياً من العسل، بينما يتجاوز استهلاك المواطن الأوروبي الإثنين كيلوجرامات سنوياً.

 ونظمت إحدى الشركات العالمية المشاركة في المهرجان محاضرة تعريفية لأصحاب المناحل ومنتجي العسل والمهتمين بتطوير تلك الصناعة في مصر على أيدي كبار الأساتذة المختصين بمركز بحوث النحل التابع لوزارة وكليات الزراعة، إيماناً منها بأهمية تربية النحل وما له من مستقبل استثماري واعد في مصر لامتلاكها ثروة هائلة من خلايا نحل العسل تفوق الـ 2 مليون خلية، لتتفوق بهذا العدد على مثيلاتها فى الوطن العربى.

وتتعدد مواضيع النقاش بالمحاضرة لتشمل طرق علاج أمراض النحل باستخدام مواد طبيعية بديلة للعقاقير البيطرية، كما تتضمن محاور المحاضرة أساليب وأوقات التغذية السليمة للنحل لإنتاج عسل طبيعي نقي ذو جودة عالية يطابق المواصفات المصرية والعالمية.

من جانبه عقب محمود بزان – الرئيس الإقليمي الشرق الأوسط وأفريقيا خلال مشاركته فى المحاضرة  أنه دائماً ما تضع هيرو كافة خبراتها وأنشطتها البحثية طوع منفعة مستهلكيها، فتعمل دوماً على تحسين وتطوير تقنياتها الصناعية والبحثية لتصل بمنتجاتها إلى أعلى معايير الجودة العالمية."

واستعرض د. محمد المحلاوي – رئيس قطاع الجودة والاستدامة  الخصائص الفريدة التي يمتاز بها السوق المصري وفرص الاستثمار الواعدة التي تنتظر قطاع تربية النحل وإنتاج العسل، حيث أفاد سيادته قائلاً: "لدى مصر ميزة تنافسية عالية وفرصة عظيمة للاستثمار تعد بمستقبل مشرق لهذا القطاع المثمر، فمناخنا يضمن بيئة حاضنة لتربية آمنة للنحل، كما أن مصر تصنف عالمياً من الدول القليلة القادرة على تربية النحل وملكاته على مدار العام."