فتح تحقيق بشأن احتفال «التحية العسكرية» للاعبي تركيا في تصفيات اليورو

صورة من الاحتفال
صورة من الاحتفال

ينوي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليويفا" فتح تحقيق مع الاتحاد التركي للعبة، وذلك بعد احتفالٍ يُعتقد أنه يبعث إشاراتٍ سياسيةٍ خلال إحدى مباريات تصفيات كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، والتي جرت يوم الجمعة الماضي.

وحقق منتخب تركيا فوزًا متأخرًا على حساب ضيفه الألباني بهدفٍ نظيفٍ، جاء في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة.

وعبّد هذا الانتصار مسار تركيا نحو التأهل لكأس الأمم الأوروبية للمرة الخامسة في تاريخ البلاد، والثانية على التوالي.

وبعد تسجيل هدف الفوز، تجمع لاعبو منتخب تركيا بصورةٍ لافتةٍ، وأدوا التحية العسكرية بصورةٍ رمزيةٍ.

وتم نشر الصورة بعد المباراة للفريق التركي على حسابه الرسمي على تويتر، وكُتب عليها "أهدوا فوزهم إلى جنودنا "الشجعان" وإلى عسكريينا ومواطنينا الذين سقطوا شهداء".

العملية العسكرية في سوريا

ويأتي هذا الفعل، تزامنًا مع شروع تركيا في تنفيذ عمليةٍ عسكريةٍ شمال شرق سوريا، تستهدف من خلالها الفصائل الكردية المسلحة، المتمركزة في المنطقة القريبة من الحدود مع تركيا.

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية امتدادًا لحزب العمال الكردستاني، الذي يشن تمردًا عسكريًا على تركيا منذ عام 1984، وتصنفه تركيا رفقة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على إنه تنظيمٌ إرهابيٌ.

ومن جهتها تنفي وحدات حماية الشعب الكردية، المنضوية تحت راية قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من الولايات المتحدة، أي صلةٍ لها بحزب العمال الكردستاني.

وأدانت دول الاتحاد الأوروبي الهجوم التركي على الأراضي السورية، ودفع الأمر لأن تجنح خمس دولٍ من بلدان الاتحاد، وعلى رأسها ألمانيا وفرنسا إلى وقف صادراتها من الأسلحة لبلاد الأناضول.

(للمزيد طالع: على خلفية «الحرب في سوريا».. فرنسا «خامس» دولة توقف صادرات السلاح لتركيا)