مشروع جديد للنظافة بالأقصر يقضى على «النباشين» 

مراسل بوابة أخبار اليوم مع محافظ الأقصر
مراسل بوابة أخبار اليوم مع محافظ الأقصر

تعتزم محافظة الأقصر، توقيع بروتوكول مع إحدى شركات النظافة الكبرى المتخصصة في جمع القمامة والمخلفات الصلبة.

وقال محافظ الأقصر، المستشار مصطفى ألهم، إن المشروع يحقق المعادلة الصلبة، وهو عبارة عن " أخذ كيس الزبالة من المواطن بالمرور على مسكنه، ويتم تجميعها  في عربات صغيرة، على أن يتم نقلها إلى عربات تجميع أكبر نسبيا مجهزة بها مكبس ثم تنقل من خلالها إلى مكان تجمع أو ما يسمى بوحدة  وسيطة، يتم من خلالها  الفرز طبقا لاشتراطات وزارة البيئة".

وتابع المحافظ حديثه "بعدها تنقل المخلفات إلى المدفن الصحي أو مصنع تدوير القمامة الذي يقوم بتدويرها والاستفادة منها في إنتاج الأسمدة أو غيرها من المنتجات تدوير القمامة ونقل المخلفات الأخرى، إما إلى المدفن الصحي أو مصنع قنا للأسمنت لاستخدامها  كوقود لإنتاج الأسمنت، وبتالي سيتم توفير الديزل المستخدم لإنتاج السماد بدلا من أن تكون طاقة مهدرة".
وأضاف المستشار ألهم، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن لجنة من وزارة التنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع وصلت الأقصر الأسبوع الماضي جاءت للبحث عن مدفن صحي، ومحطات وسيطة وذلك بناء على مخطط ورؤية  بين وزارة التنمية المحلية بالتنسيق وزارة البيئة، ويأتي ذلك في إطار إشراف عام  مع رئاسة مجلس الوزراء بناء على تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وأضاف المحافظ أن المحطات الوسيطة بالنسبة للأقصر في الحبيل، والمدامود، وأرمنت، وإسنا، بالإضافة إننا لدينا 4 محطات وسيطة متنقلة واحدة في القرنة، وإسنا، والبياضية، والزينية، والمدينة، وهى سيارة كبيرة ضخمة جهزة بأدوات لها آلية خاصة بها وتعمل من خلال منظومة دقيقة  ومزودة بمكابس.

وعن ظاهرة "النباشين"أوضح محافظ الأقصر، أن المشروع سيقضى على هذه الظاهرة تماما، مؤكداً على أنه سيتم إلغاء فكرة صناديق القمامة.