تأخذ "الفجوة الرقمية" بين الفقراء والأغنياء مجالها في الاتساع يوما يلي الآخر، الأمر الذي جعل البنك الدولي يخرج ليحذر من آثار التكنولوجيا على الإنتاج العالمي والتي ستكون مخالفة للتوقعات.

وكما أشارت صحيفة لو فيجارو الفرنسية، فإن البنك الدولي خرج بتقرير ،الأربعاء 14 يناير، يؤكد اتساع الفجوة الرقمية، حيث يعاني أكثر من 4.2 مليار شخص حل العالم من عدم الوصول إلى شبكة الانترنت أي ما يقرب من 60% من سكان الأرض.
وأضافت الصحيفة أن الهند احتلت مرتبة الدول التي يعاني سكانها من عدم الوصول للانترنت بعدد 1.1 مليار شخص، تلتها الصين بعدد 755 مليون ثم اندونيسيا بعدد 213 مليون.
من جهة أخرى خرج كبير الاقتصاديين في البنك الدولي ليحذر من تلك الفجوة التي ستؤدي بدورها إلى خلق طبقة جديدة مهمشة اجتماعيا، كما أضاف البنك أنه على الرغم من إبداءه ملاحظات حول الأسر الفقيرة التي استفادت من الثورة التكنولوجية من جهة واحدة حيث أن 20% من الأسر الأكثر فقرا في العالم استفادت من تلك الثورة، فـ7 من أصل 10 أشخاص يمتلكون هواتف محمولة، إلا أنهم في الوقت ذاته قد يكونون لا يمتلكون دورات مياه أو مياه نظيفة.
وكما قال كبير الاقتصاديين "إذا كنا نريد أن يستفيد الجميع من (التكنولوجيا الرقمية) وفي كل مكان، يجب علينا سد الفجوة الرقمية التي لا تزال قائمة، وخاصة في الوصول إلى شبكة الإنترنت"، كما دعا الحكومات لتطوير الشبكات الرقمية بتحرير قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية وإقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص.