أكدت شركتا وايزكي وكاسبرسكي لاب اليوم الأربعاء 20 يناير ، أنهما بصدد تطوير تكنولوجيا من شأنها أن تدعم التحقق من الهوية وتشفير البيانات في تلك الأجهزة التقنية الجديدة القابلة للارتداء، بحيث تحقق الأمان والسلامة في الاتصال، والتواصل وعند تبادل البيانات المالية.

ومن المتوقع أن تحل الساعات الذكية وأجهزة ضبط أنشطة اللياقة، وأشرطة اليد محل الأجهزة التقليدية في معاملات الدفع بالأجهزة المتنقلة بنسبة واحد إلى خمسة بحلول عام 2020 – وهو ما يمثل حجم معاملات قد يصل إلى 500 مليار دولار في العام - فما من شك في أنها ستكون الهدف المتنامي الجديد لهجمات قراصنة الإنترنت

ويعتقد أن التفاعل ما بين الأجهزة المعروفة باسم "إنترنت الأشياء" سوف يحدث نقلة نوعية حاسمة في عالم الأعمال والعملاء. ومن المفترض أن ينمو سوق الأجهزة القابلة للارتداء بمعدل 35% في العام الواحد. وعلى الرغم من ذلك، فلا تزال العديد من الأجهزة المتصلة بالإنترنت والبيانات التي يتم تبادلها عن من خلالها غير محمية وهو ما يدعو إلى القلق، وسوف تزداد خطورة هذا الأمر خاصة مع استخدام تلك الأجهزة في سداد الدفعات.

وفي الوقت الحالي يعمل كبار صانعي الساعات، مثل Bulgari، بالفعل على دمج برنامج أمن وايزكيالحائز على براءة اختراع والمعروف باسم WIS.WATCH في ساعاتها المتصلة بالإنترنت. وهو ما يمكن العميل من التعرف على جهازه على نحو آمن وتأمينه بحيث يمكن توصيله بالأجهزة الأخرى مثل الهواتف الذكية والدخول إلى التطبيقات، والبيانات الشخصية، وتأمين وحدات التخزين السحابي.

وفي إطار الشراكة الجديدة، سيتم دمج مجموعة تطوير برمجيات الأمن للأجهزة المتنقلة من كاسبرسكي لاب في هذا الحل، وهو ما سيضيف طبقة أخرى من الأمن وسيمهد الطريق لتوفير قنوات دفع عبر الأجهزة المتنقلة تحظى بأقصى حدود الأمان والحماية.

واشار كارلوس موريرا، الرئيس التنفيذي لشركة وايزكي، "إن هذا التعاون ما بين وايزكيوكاسبرسكي يمثل منعطفاً حاسماً في أمن وسلامة إنترنت الأشياء. حيث إنه سيمكن مستخدمي الأجهزة القابلة للارتداء من الشعور بالثقة والراحة في آن معاً، وهو ما يفتح الباب على مصراعيه لمزيد من التطبيقات في قطاعات أخرى، حيث يمكن استخدام نفس الطريقة في دعم مجموعة متنوعة من تطبيقات إنترنت الأشياء الأخرى."

وأضاف يوجين كاسبرسكي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لكاسبرسكي لاب "إننا نعيش اليوم في عالم متصل بالإنترنت، ولكن مع تزايد عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت يتنامى عدد التهديدات في موازاة ذلك. وما يدعو للأسف بحق هو وجود ملايين الأجهزة المستخدمة في عالم اليوم والتي لم تصمم بحيث تكون آمنة ومحمية. إلا أن إجراءات الحماية الأمنية لتلك الأجهزة لابد أن تكون متواجدة منذ البداية. ولذلك فقد نشأت حاجة ملحة لوضع وتطبيق درجات أعلى من الأمان بالنسبة لأجهزة إنترنت الأشياء، ولذلك يسعدنا العمل مع وايزكيفي مجال تطوير ذلك الحل."

سوف يعتمد هذا الحل المشترك على تكنولوجيا (Cryptographic Root of Trust) الخاصة بأجهزة إنترنت الأشياء بالإضافة إلى تكنولوجيا NFCTrusted© من وايزكي. وفي إطار ذلك، ستضمن تلك التكنولوجيات التحقق من تفويض وسرية وأمان معاملات الدفع على الإنترنت. لقد تم تثبيت Cryptographic Root of Trust في ما يزيد عن 2.6 مليار ما بين أجهزة كمبيوتر ومتصفحات للإنترنت، وأجهزة متنقلة وشهادات SSL وغيرها من الأجهزة المتصلة بالإنترنت.