بن راشد يحيي ذكرى وفاة صانع النهضة في أبو ظبي

الشيخ راشد بن سعيد ال مكتوم
الشيخ راشد بن سعيد ال مكتوم

أحيا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، وزير الدفاع وحاكم إمارة دبي، الذكرى الـ 19 لوفاة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم صانع النهضة في دولة الإمارات على صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وكتب بن راشد: "في مثل هذا اليوم السابع من أكتوبر ١٩٩٠ رحل راشد بن سعيد آل مكتوم.. رحل عن دبي والدها ومهندسها، تصدعت برحيله الكثير من القلوب، لم يصدق الكثيرون أن من كان أباً لهم قد رحل".

وأضاف بن راشد: "أصعب رحيل هو رحيل الوالد.. يجعلك يتيماً.. لأنه كان سبباً في وجودك.. في حياتك.. في نجاحك.. سبباً في وجود وطنك".

يذكر أن راشد بن سعيد آل مكتوم ولد في عام 1912 ونشأ في كنف أبيه الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم وهما من قبيلة آل بو فلاسة وترعرع في كنف والدته الشيخة حصة بنت المر بن حريز.

وتلقى دراسته الأولى في الكتاتيب وتعلم علوم الفقه واللغة العربية التي كانت توفرها تلك المدارس في ذلك الحين، ومع بداية الدراسة النظامية بمدرسة الأحمدية التي أسست في أوائل القرن العشرين في ديرة وكان من أوائل الطلبة المنتظمين في فصولها، حيث نهل العلم من خيرة المعلمين الذين كانت تستوعبهم تلك المدرسة، فتفقه في العلوم الدينية إلى جانب علوم اللغة العربية والتاريخ والحساب والجغرافيا في وقت مبكر من عمره.

جاء تكريم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، نظراً لأنهما أول الأوائل في دولة الإمارات نتيجة جهودهما في تأسيس اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر من العام 1971، حيث قاما بالتعاون مع إخوانهم حكام الإمارات بوضع حجر أساس الاتحاد ورسم ملامح مسيرة التنمية لدولة الإمارات، ما جعلها تتبوأ اليوم في ظل قيادتها المتميزة مكانة عالمية فريدة بارزة.