خبراء: قانون منع ارتداء قناع الوجه في هونج كونج ضرورة للاستقرار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بكين - «شينخوا»

 

قال خبراء وصينيون مغتربون في أنحاء العالم إن قيام حكومة منطقة هونج كونج الإدارية قامت يوم الجمعة بسن قانون لمنع ارتداء قناع الوجه، وذلك في أحدث مسعى لها لإنهاء العنف الذي طال أمده.

 

وبحسب وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» أكدت الرئيسة التنفيذية لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة «كاري لام» أن حكومتها احتكمت إلى السلطة المخولة بموجب قانون لوائح الطوارئ، وأصدرت قانون حظر تغطية الوجه، الذي يهدف إلى إنهاء العنف واستعادة النظام، حيز التنفيذ اعتبارا من السبت.

 

وقال «هيو أتش. مو» النائب السابق لمفوض إدارة شرطة مدينة نيويورك، إن اتخاذ حكومة منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة لخطوة كهذه يعد أمرا ضروريا، مضيفا أن هدف المحتجين العنيفين في هونج كونج هو الدخول في مواجهة مع الشرطة، وليس الاحتجاج بشكل سلمي، وهؤلاء الناس مصيرهم الاعتقال لو كانوا في نيويورك.

 

كما أشار إلى أن العديد من الولايات الأمريكية لديها قوانين مماثلة، وكذلك الحال بالنسبة لمدينة نيويورك، ومن جانبه، أشار المحلل السياسي الروسي يوري سفيتوف، إلى أن "جزءا معينا من المتظاهرين يرتكبون عمدا أعمالا غير مشروعة، وفي مثل هذه الحالة، يكون المفيد لهم أن يظلوا مجهولين".

 

وأضاف: "إذا قمت بإخفاء وجهك، فأنت تعي جيدا أن ما تقوم به هو شيء غير قانوني"، مضيفا أن تغطية الوجوه لإخفاء هوية مثيري أعمال الشغب يجب أن يحظرها القانون.

 

وقال الخبير في الشؤون الصينية بجامعة باريس الثامنة بيير بيكوار، إن مثيري أعمال الشغب الذين يغطون وجوههم في هونج كونج يستخدمون العنف لمهاجمة الشرطة، وعرقلة النظام الاجتماعي، وإلحاق الفوضى بالأعمال التجارية والمؤسسات والمجتمعات المحلية.

 

ولفت إلى أنه من الضرورة بمكان دائما في جميع البلدان بأنحاء العالم حماية الأجهزة الحكومية والمواطنين والممتلكات العامة، والحفاظ على النظام العام.

 

وذكر رئيس جمعية تشاينا تاون بلندن «دنغ تشو تينغ» أنه يؤيد بشدة مثل هذا القانون، ويعتقد أن حكومة منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة يمكن أن تستخدم قانون منع ارتداء قناع الوجه هذا لإنهاء الفوضى واستعادة الهدوء والرخاء في المدينة.