خاص| مقاطع فيديو توثق عمليات تزوير في انتخابات أفغانستان

صورة من إحدى اللجان الانتخابية
صورة من إحدى اللجان الانتخابية

حصلت بوابة أخبار اليوم على مقاطع فيديو من مصادر خاصة في أفغانستان تظهر وقوع بعض أعمال تزوير في بعض اللجان الانتخابية، خلال عملية الاقتراع في الاستحقاق الرئاسي، الذي جرى أمس.

وأجرت أفغانستان السبت رابع انتخاباتٍ رئاسيةٍ في البلاد منذ الغزو الأمريكي في أكتوبر عام 2001، في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر من ذلك العام.

وتُظهر مقاطع الفيديو حدوث أعمال تسويد بطاقات انتخابية من قبل مجموعة الرئيس المنتهية ولايته أشرف غني، ومجموعة المرشح قلب الدين حكمتار، وذلك وفقًا لمصدرٍ دبلوماسيٍ أفغانيٍ.

وقال مصدرٌ بوزارة الخارجية الأفغانية في تصريحٍ خاصٍ لـ"بوابة أخبار اليوم" إن الانتخابات الرئاسية شابتها بعض عمليات التزوير في المناطق غير الآمنة، من قبل مجموعة الرئيس المنتهية ولايته أشرف غني، مضيفًا أن التزوير شمل زيادة عدد الأصوات الانتخابية عن العدد الحقيقي الذي ذهب إلى صناديق الاقتراع.

وتتحفظ بوابة أخبار اليوم عن الكشف عن اسم المصدر، بناءً على رغبته، نظرًا لحساسية موقعه.

وأشار المصدر إلى أن النتائج الأولية تشير إلى تقدم عبد الله عبد الله، الرئيس التنفيذي لحكومة الوحدة، على الرئيس أشرف غني بفارقٍ كبيرٍ من الأصوات.

بيد أنه في الوقت ذاته، يقول إن النتائج قد تتغير مع فرز باقي الأصوات، خاصةً في ظل وجود حالات تزوير، قد تؤدي في نهاية المطاف إلى تصدر أشرف غني المشهد الانتخابي.

وهذه صور من محافظة خوست يظهر أنها على ما يبدو وقائع تزوير في إحدى اللجان الانتخابية.