«مصر خالية من السعار».. شعار مديرية الصحة في المنوفية

 صحة المنوفية  فى اليوم العالمي للسعار
صحة المنوفية فى اليوم العالمي للسعار

نظمت مديرية الشؤون الصحية، اليوم العالمي للسعار وإعلان مصر خالية من السعار، تحت رعاية اللواء أ.ح سعيد عباس محافظ المنوفية، والدكتور نصيف حفناوي العفيفي وكيل وزارة الصحة.

وأعد الدكتور محمد العسكري مدير إدارة الطب الوقائي، والدكتورة فاطمة مرزوق مسؤولة الأمراض المشتركة، اليوم العالمي للسعار، بحضور مديري الإدارات الطبية بالمحافظة ومسؤولي العقر بجميع الإدارات الطبية.
 
بدأ الاحتفال بقيام الدكتورة فاطمة مرزوق، بتقديم مادة علمية عن مرض السعار محتواها التعريف بمرض السعار وأسبابه وأعراض المرض وخطورته على المواطنين وتم عرض الجهود المبذولة للقضاء على ظاهرة عقر الكلاب ودور مديرية الطب البيطري مع الشؤون الصحية.
 
كما عرض الدكتور محمد العسكري،  نبذة عن دور الطب الوقائي في التعامل مع مرض السعار وطرق الوقاية من المرض، وكيفية التعامل مع الشخص المصاب بعقر الحيوان، وتم عرض الاحتياطات اللازمة للوقاية من عقر الحيوان.

وأوضح أن سبب المرض فيروس موجود في لعاب الحيوان المصاب حيث يعدي الحيوان المصاب عن طريق العض أو الخدش.  
 
وكشف عن خطورة المرض وانتشار السعار، منوها ب تشكيل لجنة من مديرية الصحة ومديرية الطب البيطري ورؤساء المدن والمحليات بالمحافظة ومديرية الزراعة، تحت رعاية محافظ المنوفية للقضاء على مرض السعار (عقر الحيوان).
وأشار إلى أن مرض السعار يمكن الشفاء منه بنسبة 100 % إذا تم اتباع التعليمات وتم أخذ مصل العقر.

وفي نهاية الاحتفال تم تكريم وكيل وزارة الصحة ووكيل وزارة الطب البيطري ومدير الطب الوقائي ومسؤولة الأمراض المشتركة، وجميع المتميزين من مديري الإدارات الطبية ومسؤولي العقر بالإدارات.