تحول مصر من أزمة الانقطاعات إلى دولة مصدرة للكهرباء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهدت مصر أزمة في التيار الكهربائي وعانى منها المصريين من عام 2012 إلى عام 2015  ولكن بعد ذلك تحولت مصر لمحور رئيسي للطاقة بالعالم بامتلاكها أكبر وأحدث محطات لتوليد الكهرباء وأصبحت شبكة الكهرباء أكبر دولة مصدرة للكهرباء باستثمارات تبلغ تريليون جنيه 

تطوير قطاع الكهرباء

شمل تطوير الكهرباء  إنشاء أكبر 3 محطات لتوليد الكهرباء بالعالم بقدرة 4800 ميجاوات "ببني سويف والبرلس و العاصمة الإدارية الجديدة " بالتعاون مع شركه "سيمنز الألمانية" وإنشاء محطات محولات وإنتاج وخطوط نقل ومراكز تحكم و تحويل الشبكة القومية للكهرباء إلى شبكة ذكية.

حجم الاستثمارات 

بلغ حجم الاستثمارات السنوي بشبكات توزيع الكهرباء قبل عام 2014 ما يقرب من مليار و 100 مليون جنيه، ووفقا لإستراتيجية وزارة الكهرباء بلغ حجم الاستثمارات في تطوير شبكات التوزيع سنويا 11 مليار جنيه وهو ما يمثل 11 ضعف الاستثمارات التي تمت على مدار الـ12 عاما السابقين.

515 مليار استثمارات الكهرباء 

بلغ إجمالي استثمارات قطاع الكهرباء  515 مليار جنيه مع انتهاء خطة التطوير الخاصة بقطاعات النقل والإنتاج و التوزيع، ووصلت تكلفة إنشاء المحطة النووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات بالشراكة مع شركة روساتوم الروسية لحوالي 450 مليار جنيه.

 إنشاء 26 محطة توليد كهرباء

وتمكنت وزارة الكهرباء منذ نهاية عام 2014 حتى نهاية عام 2018  من إنشاء 26 محطة توليد كهرباء جديدة تضم 114 وحدة بإجمالي قدرات 26 ألف ميجا وات، وهو ما يمثل 12 ضعف قدرة السد العالي، فيما بلغ إجمالي استثمارات الوزارة في إنتاج الكهرباء 287 مليار جنيه.

المشروعات الحالية الجاري الانتهاء منها 

تجرى حاليا الوزارة المراحل النهائية لإنشاء محطة توليد الحمراوين بقدرة 6 آلاف ميجا وات بتكلفة 4 مليارات و400 مليون دولار، بالإضافة إلى محطة عيون موسى بقدرة 2640 ميجا وات بنظام Boo.

مجال النقل والخطوط الكهربائية الجديدة 

في مجال النقل تم عمل محطات وخطوط جديدة منذ منتصف 2014 وحتى مارس 2019  بتكلفة بلغت 53 مليار جنيه، وإنشاء 29 محطة محولات جديد بقدرة 40 ألف 750 ميجا وات بتكلفة 20 مليار جنيه، بينما كان إجمالي عدد محطات المحولات قبل عام 2014 كانت تبلغ 18 محطة محولات فقط.

وتقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بإنشاء خطوط نقل جديدة وهى "خط الساحل الشمالي-العوينات- الساحل الجنوبي الشرقي".

مراكز التحكم القومي بالكهرباء

الوزارة أوشكت على الانتهاء من إنشاء 6 مراكز للتحكم القومي بتكلفة 5 مليارات و400 مليون جنيه، بالإضافة إلى أعمال التطوير والتوسعات التي تمت في شبكة توزيع الكهرباء التي  بلغت تكلفتها حتى الآن 22 مليار و300 مليون جنيه.

الطاقة الجديدة والمتجددة 

وفى مجال الطاقة الجديدة و المتجددة نجحت  هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء من إنشاء أكبر تجمع في العالم لمحطات الطاقة الشمسية، في منطقة بنبان بمحافظة أسوان والتي يطلق عليها عاصمة العالم للطاقة الشمسية بالتعاون مع القطاع الخاص، والذي يضم 40 محطة شمسية بقدرة 50 ميجا وات للمحطة باستثمارات تبلغ 2 مليار دولار.

طاقة الرياح  

وفى مجال توليد الكهرباء من طاقة الرياح تم الانتهاء من إنشاء وتشغيل أكبر وأحدث محطة لتوليد الكهرباء من الرياح بمنطقة جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر بقدرة 580 ميجا وات  بتكلفة 12 مليار جنيه، و تحتوى المحطة على منظومة مراقبة الطيور المهاجرة من خلال الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها وإعادة تشغيلها بعد المرور وهي منظومة تستخدم لأول مرة في العالم، علاوة على أن إجمالي قدرة المحطة تعد الأكبر على مستوى العالم بقدرة 580 ميجا وات.

محطة كهرباء الضبعة 

بدأت الاستعدادات النهائية لإنشاء مشروع المحطة النووية، لتوليد الكهرباء بمنطقة الضبعة، باستخدام أحدث تكنولوجيات المفاعلات النووية في العالم، وبأعلى مواصفات الأمان النووي، وذلك بالتعاون مع مؤسسة "روس أتوم" الروسية.

أكد رئيس هيئة المحطات النووية د.محمد الخياط، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن موسكو ستبدأ في بناء محطة "الضبعة" النووية بحلول عام 2020 بتكلفة تقدر بـ 25 مليار دولار، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يبدأ العمل في أول وحدة للطاقة النووية بقدرة أربعة مفاعلات عام 2026، فيما يدخل آخر مفاعل عام 2029.

وكان وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر، قد صرح بأن مؤسسة روسا توم الحكومية للطاقة النووية هي الشركة الرائدة عالمياً في إنتاج الطاقة الآمنة والنظيفة، وهي ملتزمة بمبدأ المسؤولية الاجتماعية والحاجة إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية، وتضم روساتوم 350 شركة ومؤسسات أبحاث في الصناعة النووية مع أكثر من 70 عاما من الخبرة في القطاع النووي تقدم روساتوم خدمات متكاملة في الصناعة النووية، من تخصيب اليورانيوم إلى بناء محطات الطاقة النووية دوليا، مع إعطاء الأولوية لتحسين جودة المنتج، وإدخال تكنولوجيات مبتكرة وكذلك الإدارة البيئية. 

تنفذ روساتوم بنشاط مشاريع في مجال البحوث التطبيقية والابتكار، وتستثمر سنويا 4.5٪ من دخلها في مشاريع البحوث استخدمت التكنولوجيا الذرية الروسية في بناء 120 مفاعلا للأبحاث حول العالم.