الصين واليابان تتفقان على تعزيز العلاقات وإدارة الخلافات بشكل صحيح

وزير الخارجية الصيني وانج يي
وزير الخارجية الصيني وانج يي


اتفق عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني "وانج يي" ونظيره الياباني "توشيميتسو موتيجي" على إدارة الخلافات بين البلدين والمضي قدما بالعلاقات الثنائية على المسار الصحيح.

وقال وانج، خلال لقائه موتيجي على هامش الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن الرئيس الصيني ورئيس الوزراء الياباني اتفقا على بناء علاقات ثنائية تناسب احتياجات العصر الجديد عندما التقيا في يونيو قبل قمة مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى.

وأضاف وانج، وفقا لوزارة الخارجية الصينية اليوم الجمعة، أن الصين مستعدة للعمل مع اليابان؛ من أجل التنفيذ الفعال للتوافق الذي توصل إليه زعيما البلدين، وأنه خلال السنوات الأخيرة، تم تعزيز العلاقات الصينية اليابانية، وأصبحت القيمة الاستراتيجية لهذه العلاقات بارزة بشكل متزايد.

وأعرب وانج عن أمله أن يلتزم الجانبان دائما بالمبادئ المنصوص عليها في الوثائق السياسية الأربع بين البلدين، وأن يديرا النزاعات والخلافات بطريقة بناءة، مع تعزيز الأساس السياسي للعلاقات الثنائية، ومواصلة فتح آفاق جديدة للتعاون.

وتابع أنه لا يتعين على الصين واليابان الحفاظ على العلاقات الثنائية وتطويرها فحسب، بل إن عليهما كذلك التعاون في معارضة الحمائية والأحادية، ودعم التعددية والتجارة الحرة، وضخ مزيد من الطاقة الإيجابية في السلام والازدهار على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وأشار وانغ إلى أنه يتعين على الجانبين العمل سويا لإنجاز المفاوضات حول الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة خلال هذا العام، وتكثيف الجهود من أجل صياغة اتفاقية تجارة حرة عالية المستوى بين الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

من جانبه، أعرب وزير خارجية اليابان "توشيميتسو موتيجي" عن استعداد بلاده؛ لبذل جهود للدفع باتجاه إنجاز مفاوضات الشراكة بنهاية العام الجاري، موضحا أن اليابان والصين تتحملان مسؤوليات مهمة عن السلام والاستقرار الإقليميين، وإنه يتعين على الجانبين التغلب على النزاعات والخلافات وتطوير علاقات ودية تلبي احتياجات العصر الجديد.

وأعرب موتيجي عن أمل بلاده الانخراط في زيارات رفيعة المستوى مع الصين على نحو أكثر تكرارا، وتعزيز التعاون في مجال الابتكار، وتعزيز التبادلات الشعبية والثقافية، والمشاركة في التعاون مع أسواق طرف ثالث.