خاص| دبلوماسي أفغاني: عدم تنظيم الانتخابات الرئاسية في أماكن سيطرة «طالبان»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكد مصدرٌ بوزارة الخارجية الأفغانية أن الانتخابات الرئاسية في البلاد، والمقررة يوم السبت المقبل 28 سبتمبر، لن يتم تنظيمها في الأماكن التي تخضع لسيطرة حركة طالبان.

 

وقلل المصدر، الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه، في تصريحاتٍ خاصةٍ لـ"بوابة أخبار اليوم"، من قدرة حركة طالبان على التأثير على سريان العملة الانتخابية ومحاولة إفشالها في سائر أنحاء البلاد.

 

وكان حركة طالبان قد توعدت باستهداف المقار الانتخابية، وخيرت في وقتٍ سابقٍ من شهر سبتمبر الجاري، المعلمين والطلاب بين العزوف عن المشاركة في الانتخابات أو الموت، حسب تهديدات الحركة.

 

وتنظم أفغانستان يوم السبت المقبل رابع انتخاباتٍ رئاسيةٍ في البلاد منذ الغزو الأمريكي على أفغانستان، بدايةً من أكتوبر 2001، في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر.


ويسعى الرئيس المنتهية ولايته أشرف غني، الذي وصل للحكم عام 2014 خلفًا لحامد كرازي، للفوز بولايةٍ ثانيةٍ وأخيرةٍ في حكم البلاد.


وحول المشهد الانتخابي، أوضح الدبلوماسي الأفغاني أن أبرز المنرشحين للانتخابات الحالية هم الرئيس محمد أشرف غني والدكتور عبد الله عبد الله نديم، الرئيس التنفيذي للحكومة ووزير الخارجية الأسبق، والمهندس رحمت الله نبيل.


وأشار المصدر إلى أن الانتخابات ستُجرى بإشرافٍ من الأمم المتحدة، كما أن عددًا من المنظمات الدولية ستراقب المشهد الانتخابي، من بينها منظمة العفو الدولية "فيفا".