اليوم.. انطلاق أول رائد فضاء عربي إلى محطة الفضاء الدولية 

هزاع المنصوري
هزاع المنصوري

يشهد مطار بايكونور الفضائي في كازاخستان، اليوم 25 سبتمبر، الإطلاق السبعين والأخيرة لصاروخ من طراز Soyuz-FG، صوب محطة الفضاء الدولية، حاملا أول رائد فضاء إماراتي، هزاع المنصوري، بالإضافة إلى جيسيكا مائير وهى رائدة فضاء من ناسا، وأوليج سكريبوشكا وهو رائد فضاء روسي.

وتبدأ نافذة الرفع الخاصة بإطلاق الصاروخ عند الساعة 9:57 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (13:57 بتوقيت جرينتش)، وستستغرق الرحلة حوالي ست ساعات، و ستكون هذه الرحلة هى الأولى لمير والمنصوري، والثالثة لسكريبوشكا.

ويضم الطاقم البديل للمهمة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، والروسي سيرجي ريزيكوف، والأمريكي توماس مارشبيرن، وقد نجح كل من المنصوري والنيادي في الوصول إلى المرحلة النهائية من الترشيحات من أصل 4022 متقدماً، وبعدما اجتازا 6 مراحل من الاختبارات الطبية والنفسية والمتقدمة، ومجموعة من المقابلات الشخصية، بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، والاختبارات الطبية المتقدمة في وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس".

وهزاع المنصوري من مواليد 13 ديسمبر 1983، وبعد اتمامه المرحلة الثانوية التحق بالقوات المسلحة الإماراتية ليصبح طياراً حربياً، والتحق  بكلية خليفة بن زايد الجوية في العين في 2001 ، وتخرج منها عام 2004 حيث حصل على شهادة البكالوريوس في علوم الطيران، وأرسلته دولة الإمارات للتدريب على طائرات إف 16 في ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث خضع لمجموعة برامج تدريبية منها دورات تخصصية متقدمة في النجاة من الغرق، وتدريب على الدوران وقوة التسارع تصل إلى "9 جي"، وعلى مناورات العلم الأحمر، وبعد عودته إلى دولة الإمارات، التحق بأسراب العمليات، ومن ثم  شغل منصب مدرب على طائرات إف 16.

وفي 2016 تم اختياره ليكون طيار عرض جوي منفرد على طائرة إف 16، للقيام بعروض جوية، وفي 2017 شارك في معرض دبي للطيران، وشارك في عروض في مدن مختلفة داخل الدولة بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي يوم 2 ديسمبر 2017.


وقاعدة بايكونور الفضائي، هى أول قاعدة فضائية تم تشييدها، ومنها تم إطلاق أول قمر صناعي نحو المدار الفضائي، ومن منصتها انطلقت أول رحلة مأهولة، والتي حملت رائد الفضاء السوفياتي، يوري جاجارين، في أول رحلة مأهولة لأول إنسان نحو الفضاء، ومن المنصة «الأولى» نفسها التي انطلقت منها رحلة جاجارين، والتي تحمل اسم «جاجارينسكي ستارت»، سينطلق رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري، في أول رحلة له نحو المحطة الفضائية الدولية.

 

يذكر أنه مع تقاعد صاروخ Soyuz-FG ، ستتولى Soyuz 2.1a عمليات إطلاق الطاقم، والتي تتميز بأنظمة التحكم في الطيران الرقمية، وتحسينات إضافية في السلامة وتحسينات.

ويمكن متابعة البث الحي لفعاليات الإطلاق بالضغط ">هنا