الخياط: مشروعات تعريفة التغذية تلقت الهيئة طلبات إنتاج ١٠ آلاف ميجا وات

د. محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة
د. محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة

صرح د. محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن سوق الطاقة المتجددة في مصر بدأ عام 1986، ونجح في جذب ثقة عدد كبير من المستثمرين حيث تم توقيع اتفاقيات لشراء الطاقة مع 32 شركة بإجمالي قدرات تصل إلى 1465 ميجاوات.

 

وأضاف الخياط خلال الدائرة المستديرة للاستثمار في الكهرباء انه مع بدء طرح مشروعات الطاقة الجديدة ضمن مشروعات تعريفة التغذية تلقت الهيئة طلبات تفوق إنتاج 10 آلاف ميجا وات.

 

وأوضح الخياط أن 30 شركة من العاملين في مشروع مجمع بنبان يعملون حاليًا ويتبقى مشروعين فقط ليكون المشروع يعمل بشكل كامل.

 

وعرض الخياط عمل الهيئة على مشروعات الرياح التي تتميز بأسعارها التنافسية والمنخفضة.

 

وأضاف الخياط أن الهيئة نفذت مشروعات عبر منح دولية بين الحكومة المصرية وحكومات أخرى مثل ألمانيا واسبانيا واليابان والدنمارك.

 

وأوضح الخياط أن الهيئة عملت في 8 مشروعات لطاقة الرياح بإجمالي قدرات 545 ميجا وات ومنها مشروع مجمع الزعفرانة ومجمع جبل الزيت.

 

وتابع الخياط أن قطاع الطاقة المتجددة اكتسبت خبرات عبر العمل بقطاع طاقة الرياح، مشيرا إلى أن قطاع الطاقة المتجددة شهد تطورا تراكمي من عام لآخر وتطور قطاعي في ظل تواجد هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء.

 

وأشار الخياط إلى انه بدا التفكير في دخول القطاع الخاص بعد صدور قانون 203 لسنة 2014 لتنظيم العلاقة بين الجهات العاملة في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة وإصدار تعريفة التغذية للمشروعات خاصة مع بدء العمل في مشروع بنبان.