بالفيديو| مؤتمرات الشباب.. 10 لقطات حُفرت في ذاكرة الشعب المصري

مؤتمرات الشباب.. 10 لقطات حُفرت في ذاكرة الشعب المصري
مؤتمرات الشباب.. 10 لقطات حُفرت في ذاكرة الشعب المصري

مع قرب انطلاق المؤتمر الوطني للشباب، في نسخته الثامنة، السبت، بحضور ١٦٠٠ مشارك من شباب البرنامج الرئاسي والجامعات والمهندسين العاملين بالمشروعات القومية والأطباء والسياسيين ورجال الأعمال، تتداعى إلى الذهن أهم اللقطات التي تميزت بها المؤتمرات السابقة، والتي عقدت تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وهناك الكثير من اللقطات، المتعلقة بؤتمرات الشباب والتي لن ينساها الشعب المصري، وفي التقرير التالي نتناول أبرز 10 لقطات، كالتالي:

 

السيسي يقبل رأس «الشهيد الحي»

 قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رأس عبد الجواد سويلم الشهير بـ«الشهيد الحي»، الثلاثاء 25 أبريل 2017، خلال فعاليات المؤتمر الدوري الثالث للشباب بالإسماعيلية.

وقد أطلق الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، على «سويلم» لقب «الشهيد الحي» بعدما أصيب بصاروخ إسرائيلي خلال إحدى العمليات بمنطقة بئر العبد، في حرب الاستنزاف، مما أصابه ببتر في ساقيه اليمنى واليسرى وساعده الأيمن وفقد عينه اليمنى، مع جرح كبير غائر في الظهر، ورغم هذا صمم على الاشتراك في حرب أكتوبر بعد إصابته بعجز كلي ليصبح الجندي الوحيد بالعالم الذي حارب ونسبة عجزه 100%.

إنسانية الرئيس.. «السيسي» يبكي بعد هذا المشهد

بكى الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى إحدى جلسات اليوم الثانى للمؤتمر السادس للشباب المنعقد في 28 يوليو 2018، بجامعة القاهرة.

وجاء بكاء الرئيس خلال مشاهدته الفيلم الوثائقي عن الحالات المرضية، التى تم التعامل معها ضمن مبادرة إنهاء قوائم انتظار المرضى التى أطلقها الرئيس السيسى ووزارة الصحة.

 

«فتاة الشيخوخة».. حلم يتحقق بجوار الرئيس

لم تكن تحلم منار سعيد الفتاة التي تعاني من علامات الشيخوخة، أن تجلس بجوار مسئول مصري يوما ما.. لكن الرئيس حقق لها حلما قد يبدو لها من المحال.

ففي لفتة إنسانية للرئيس عبد الفتاح السيسي، شهد المؤتمر الوطني السابع للشباب، المقام بالعاصمة بالإدارية الجديدة، الثلاثاء، حرص الرئيس على جلوس منار سعيد الفتاة التي تعاني من علامات الشيخوخة إلى جواره في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.

وتصدرت «منار» المشهد بعد الحديث عن معاناتها من مرض وراثي نادر يعاني منه 500 شخص على مستوى العالم، لكنها استطاعت أن تعيش حياة طبيعية كمن هم في مثل عمرها.

 

شاب يقاطع جلسة المنتدى.. و«السيسي» يمنحه فرصة ذهبية

قاطع أحد الشباب، جلسة «اختلاف الحضارات» في منتدى شباب العالم، المنعقد في 6 نوفمبر 2017، رغبة منه في الحديث عن مشكلة تعرض لها، لكنه صاح في الجلسة دون إذن ولم يتوقف حتى بعد أن طلبت منه مديرة الجلسة التوقف وكتابة ما يريده كي يتم التطرق لموضوعه في الجلسة الثانية.

وأمام هذا حسم الرئيس السيسي الجدل بقلب مليء بالإنسانية وطلب الرئيس بنفسه أن يتحدث الشاب وجها لوجه أما الحضور لأنه ابن من أبناء مصر، ووجه الرئيس السيسي خطابه له قائلًا: «إحنا عاملين المنتدى علشان كل شباب مصر والعالم، وأنا عايز أقولك إننا بنعبر عن نفسنا وكل اللي إحنا بنتكلم بيه، والطريقة التي نتحدث بها العالم يراها ويحكموا علينا بها».

«السيسي» يصدق على ترقية وزير الدفاع.. والشباب في المشهد

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، على ترقية الفريق محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، إلى رتبة فريق أول، في 28 يوليو 2018.

لكن اللافت للنظر أن الرئيس أعطى الفرصة لشاب وشابة من الحضور، بوضع شارة الترقية على كتف وزير الدفاع، ما يرسخ العلاقة الوطيدة بين الشباب والجيش ويمنحهم دورا مهما.

«السيسي» ينحني لطالبة العلم المريضة بضمور العضلات

انحنى الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتقبيل جبين الطالبة آية طة مسعود، الأولى على الثانوية العامة شعبة الدمج، أثناء مشاركتها في فعاليات مؤتمر الشباب بالإسكندرية الذي انعقد في 25 يوليو 2017،  والتي استطاعت التفوق بالرغم من الظروف المرضية الصعبة، التي تعانيها، إلا أنها قهرت "ضمور العضلات" بمجموع 407، وتفوقت على جميع أقرانها.

 

«السيسي».. وثقافة تقبل الرأي الآخر  

شهدت جلسة «محاكاة الدولة المصرية» بالمؤتمر السابع للشباب الذي أقيم العاصمة الإدارية الجديدة، عرض «كوميكس» ساخر عن تحريك أسعار الوقود.

وتفاعل الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضاحكًا مع الكوميس الساخر، وقال الرئيس إن «الدولة عندما تقدم على مثل هذه القرارات تضع في اعتبارها رد الفعل، والحكومة المصرية ليست يدها مرتعشة لتتراجع عن القرار».

وتابع: «لما أعمل إجراءات قاسية لازم أحط رد الفعل محل الاعتبار، فالحكومة المصرية تُقدر رد الفعل كثيرًا، وتقدير رد الفعل أحيانًا يكون أحد أهم أسباب عدم التحرك أو عدم الإصلاح، رد الفعل ممكن يخسرنا النتائج اللي عاوزين نوصلها».

 

بعد أن أجهشت في البكاء..«السيسي» يعتذر لشيماء

انهارت فتاة تدعى «شيماء»، إحدى حضور المؤتمر الوطني للشباب الثالث بالإسماعيلية في 25 أبريل 2017، بسبب « سقطات بعض الإعلاميين» غير المقصودة بحق أهالي سيناء.

واعتذر الرئيس عبد الفتاح السيسي، للفتاة خلال الجلسة التي انعقدت على هامش المؤتمر، قائلًا لها: «ما تزعليش حقك عليا، الإعلام أكيد ما يقصدش كده»، وقدم الرئيس من جانبه اعتذارًا لجميع أهالي سيناء، مؤكدًا لهم: «اللي ينكر تاريخكم يبقى جاحد».

 

الرئيس الديمقراطي.. السيسي يعلق على هاشتاج «ارحل»

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضرورة الخروج من الإطار الأخلاقي والعلمي والاجتماعي التي يعاني منه البعض خلال المرحلة المقبلة حتى نستطيع التقدم والتطور، مشيرًا إلى ان أعداء الوطن جعلوا مصر «أمة العوّز».

وعلق السيسي خلال كلمته بجامعة القاهرة في مؤتمر الشباب المنعقد في 28 يوليو 2018، على تدشين هاشتاج بعنوان «ارحل يا سيسي»، قائلا: «لازم أزعل لما أكون عايز أخرجكم من العوز، وبداخلي نية أني أخليكم امة ذات شأن، تقوموا تعملوا هاشتاج ارحل يا سيسي».

وأضاف، أن عملية بناء الإنسان المصري هي عملية مجتمعية بحتة وليست حكومية، مشيراً إلى أنه لو أراد الشعب الخروج من «العوز» يجب أن «يضع الجميع يده في يد بعض، ويجب أن يركزون في البناء ولا يتجهون إلى هدم ما نحاول بنائه من أجل الوطن».

 

«أم كلثوم الصغيرة» تطلب من الرئيس.. و«السيسي» يلبي

خلال المؤتمر الوطني السابع للشباب، المقام بالعاصمة الإدارية لأول مرة، في 30 يوليو، استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي لطلب هديل ماجد، من ذوي الاحتياجات الخاصة، التي قدمت نفسها بأنها الملقبة بـ«أم كلثوم الصغيرة» وسردت جانبا من حكاياتها بالمؤتمر، وطلبت منه الغناء أمامه وأن يستمع لصوتها على الهواء، وسرعان ما استجاب لها الرئيس بقوله: «ده أنا نفسي أسمع صوتك».

وفور الانتهاء من غنائها، صعد الرئيس السيسي لمنصة المؤتمر، وسّلم على الفتاة، واتكأت عليه حتى نزولها من على المنصة، في موقف إنساني ليس بغريب عليه.