بمشاركة عبد الدايم ويسي وشرارة..

نجوم الأوبرا يتألقون في ليلة الاحتفال بالفنان الراحل حسن كامي

 ليلة في حب حسن كامي بالاوبرا
ليلة في حب حسن كامي بالاوبرا

* فنانو وفرق الأوبرا يتألقون في ليلة حب حسن كامي
* عبد الدايم ويسي وشرارة يتألقون مع نجوم الأوبرا في ليله حب حسن كامي

ليلة حب بكى فيها نجوم الأوبرا وبرزت خلالها مشاعر تفيض بالحنين للراحل حسن كامي احد أيقونات الأوبرا والدراما والتي نظمتها دار الأوبرا المصرية لتؤكد العرفان بانجازات مبدع خلوق ساهم بأعماله في تشكيل مشاعر وتوجهات جيل من الفنانين كما جسدت قيم الإخلاص والوفاء وعبر خلالها عمالقة الموسيقى عن معاني سامية تجاه فنان عظيم.


تلك الليلة التي شاركت فيها الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم بالعزف علي آلة الفلوت بمتتالية للفلوت والاوركسترا أعدها محمد سعد باشا بقيادة الدكتور مجدي بغدادي في مشهد يؤكد رسالة الفنان بأنه الباقي خالدا بأعماله حتى إذا رحل بجسده ، بعدها عزف الدكتور حسن شرارة من مؤلفات والدة الموسيقار عطية شرارة كونشرتو الفيولينه ثم اكتمل المشهد الموسيقي بعازف البيانو العالمي رمزي يسى الذي أبدع في موسيقي نوكتور لشوبان وكامبانيلا لباجانينى .


وكان من ابرز المشاهد عندما أجهشت السوبرانو إيمان مصطفى أثناء غنائها تأثراً بذكرى الراحل حيث قالت انه قدر لها أن تلتقي بالفنان حسن كامي ليكون احد الأسباب القوية في تحقيق أحلام الشباب باعتباره أول من اكتشف قدرات صوتها كما ساندها لاستكمال مسيرتها الفنية ودعمها بخبراته الطويلة لتنمو علاقة صداقة قوية حملت العديد من المعاني السامية .


وتألق نجوم فرقة اوبرا القاهرة بمصاحبة اوركسترا الأوبرا بقيادة المايسترو الايطالي ديفيد كريشينزي في رثاء الأب الروحي لهم في مجموعة من اغاني اشهر الأوبرات العالمية منها كارمن ، ماكبث ، توراندوت ، روسالكا ، مدام بتر فلاى ، لوتشيا دى لامرمور ، شمشون ودليلة ، الحفل التنكري، لابوهيم إلى جانب مشهد النصر من اوبرا عايدة أداها ببراعه ( تحية شمس الدين – منى رفلة – رشا طلعت ، الميتزوسوبرانو جولى فيظى ، التينور وليد كريم ، الباريتون مصطفى محمد والباص رضا الوكيل).


شارك ايضا فى الاحتفالية كضيوف شرف العازفون هشام جلال ( بيانو ) ، شريف عليان ( كونترباص ) ، حازم عبد القادر ( درامز ) إلى جانب فرق باليه أوبرا القاهرة ، الرقص المسرحى الحديث ، كورال أوبرا القاهرة وأخرجها هشام الطلى ، وتخلل الفقرات مادة فيلمية عن الراحل حسن كامى روى خلالها بعض ذكرياته الفنية وصاحبها مشاهد من أشهر أعماله الدرامية ، كما أقيم على هامش الاحتفالية معرضا ضم عدد من الصور الفوتوغرافية الفنية والشخصية للراحل حسن كامي إلى جانب ملابس شخصية راداميس في أوبرا عايدة التي برع في أدائها وبعض الأوسمة التذكارية الحاصل عليها .


من جانبها قالت عبد الدايم أن الاحتفالية تأتى تكريماً لاسم الراحل القدير الذي تعتز به كصديق ومعلم نقل لها الكثير من الخبرات الحياتية والفنية التي دعمتها في اجتياز العديد من التحديات والتغلب عليها وأشارت إلى أن الفنون المصرية فقدت أيقونة توهجت في سماء الإبداع .


من جانبه قال رئيس الأوبرا إن الراحل ترك بصمة مميزة في عالم الأوبرا والدراما مؤكدا انه كان الأب الروحي لجميع أبناء الأوبرا ومثالاً فنياً وإنسانيا اثر في جيل كامل منهم ولم يدخر جهداً في تقديم يد العون لمن يطلبها.


حضر الاحتفال الدكتورة نبيلة مكرم وزير الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ، الدكتورة غادة والى وزير التضامن الاجتماعي وعدد من قيادات وزارة الثقافة والشخصيات العامة وعائلته وزملائه وتلاميذه .