وصفوها بـ«محاور الموت».. تعرف على أخطر 10 طرق في مصر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يلقى آلاف الضحايا والمصابين، حتفهم فى غمضة عين، ونسمع أرقامًا مرعبة بشكل يومي نتيجة حوادث الطرق وتختلف الأسباب بين العناصر البشرية كالسرعة الجنونية أوتعاطى المخدرات، وأخرى لها علاقة بسوء الطرق المتهالكة التى عفا عليها الزمن، وغيرها من سوء المركبات والسيارات التى لا تصلح للسير من الأساس، وتزهق أرواح الركاب الأبرياء بدون سبب واحد يمكن أن يتقبله العقل، وترجع غالبية حالات الحوادث المرعبة فى النهاية إلى الإهمال.

 

1. محور صفط اللبن


يستيقظ الأهالي كل فترة على حادث بمحور صفط اللبن سقوط سيارة أو أتوبيس أو تصادم بسبب السرعة الجنونية وبعض العيوب فى تصميم جسم الكوبرى وأطلق عليه الأهالي طريق الموت نظرا لتعدد الحوادث عليه وانقلاب السيارات من أعلى المحور.

 

2.طريق الغردقة الدائري

 

من أكثر الطرق المعروفة بخطورتها وذلك بسبب التصميم الخاطئ للطرق مما يتسبب في تكرار الحوادث بشكل شبه يومي خاصة، فالطريق به الكثير من المنحنيات المصممة والفتحات الخطرة وعدم وضع إرشادات توضح تلك المنحنيات.

3. الطريق الدائري


الطريق الدائري طوله 108 كيلومترات، يصل بين محافظات القاهرة الكبرى الثلاث، ويعاني من إهمال شديد، فلا سيارات شرطة ولا دوريات ولا نقاط إسعاف، إضافة إلى المواقف العشوائية، و"المدقات" غير القانونية التي أنشأها الأهالي دون دراسة، ودون مراعاة لفنيات الطريق لتسهيل دخولهم وخروجهم من الطريق.

 

4. طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي

 

يبلغ معدل حوادث السير على  طريق القاهرة – الإسكندرية الزراعي، وخاصة الجزء الواقع منه داخل محافظة البحيرة، من 3 إلى 4 حوادث تصادم متفرقة بنطاق محافظة البحيرة يوميا حسب إحصائيات مرفق الإسعاف.


5. طريق القاهرة -  الإسكندرية الصحراوي

 

الطريق أشبه بمدينة الأشباح، خاصة لمن يحالفه حظه التعس للسير عليه ليلًا، فبمجرد إن تغرب الشمس عن الطريق، ويتحول من رابط رئيسي بين محافظتين لمنطقة مهجورة.


 6. طريق الصحراوي الغربي "القاهرة – أسيوط".


أغلب الحوادث التي وقعت على هذا الطريق أرجعها المسئولون إلى الخطأ البشري، فشهد طريق الصحراوي الغربي نسبة من حوادث خلال العام الماضي، حيث شهد أكثر من 100 حادثة أغلبها بسبب السرعة الزائدة.

ومن أشهر الحوادث الطرق التي شهدها، حادث تصادم سيارة نقل بمحطة بنزين، حيثُ اشتعلت النيران بصورة كثيفة كادت تتسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة، لكن قوات الحماية المدنية تدخلت وتمت السيطرة على النيران.


7.طريق الواحات

 

ذلك الطريق المعزول عن الحياة والعالم الآدمي، هو عبارة عن أسفلت متهالك، فالطريق ضيق وتسبب في العديد من الحوادث الذي تحصد أرواح الأبرياء أطفالا وشيوخا وسائقين أسبوعيا.

8. طريق الفيوم- القاهرة

اشتهر طريق الفيوم – القاهرة، بوجود هبوط أرضي في أجزاء منه، إلى جانب تهالك أعمدة الإنارة، ونقص العلامات الفسفورية لإظهار المطبات الصناعية، إلى جانب قطاع الطرق الذين قد يهاجمونك في أي وقت، نظرًا لضعف الوجود الأمني.


بالإضافة إلى إقامة الكثير من المطبات الصناعية بالطريق أمام مداخل القرى، دون وضع لافتات إرشادية بوجودها أو علامات فسفورية تظهرها، التي تُفاجئ معظم قائدي السيارات، خاصة الغرباء الذين لم يستخدموا الطريق من قبل، ما يتسبب في وقوع الحوادث.


9. طريق السخنة - الزعفرانة

يطلق عليه مواطنو السويس "طريق الموت"، ورسميًا "العين السخنة - الزعفرانة"، بعد أن حصد أرواح الكثير من المواطنين وسالت عليه دماء مئات المصابين خلال العامين السابقين، ليكون أخطر الطرق الجبلية بالمحافظة.


10.وادي النطرون

رغم أن الطريق يمثل أحد أهم الشرايين الحيوية لشبكة الطرق السريعة في مصر حيث يربط أكبر وأهم ميناء بحري بالجمهورية بالعاصمة، فبشكل شبه يومي يشهد الطريق حوادث طرق متكررة ودماء سائلة على الأسفلت بسبب السرعات الزائدة.