شفرة وراثية للمصريين..

ورشة عمل لمناقشة مشروع الجينوم المرجعي المصري

ورشة عمل لمناقشة مشروع الجينوم المرجعي المصري
ورشة عمل لمناقشة مشروع الجينوم المرجعي المصري

عقد قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة المنصورة، برئاسة الدكتور أشرف حافظ نائب رئيس الجامعة، ورشة عمل عن مشروع الجينوم المرجعي المصري بكلية العلوم. 

حاضر في الورشة كل من الدكتور صالح إبراهيم، أستاذ الوراثة بجامعة لوبك بألمانيا، والدكتور محمد سلامة الأستاذ المساعد بكلية طب المنصورة.

وحضر الورشة العالم المصري الكبير د. محمد غنيم رائد زراعة الكلى ومؤسس مركز الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة،  ود. عادل جنيدي عميد كلية العلوم، ود. أسامة العيان وكيل الكلية، وعدد كبير من أساتذة الجامعة المتخصصين والباحثين.

وتحدث د. صالح إبراهيم عن بداية التفكير في المشروع والخطوات التي تمت فيه، والعقبات والتحديات التي واجهت الفريق البحثي ومخرجات المشروع، واستغلالها في التطبيقات الصحية في مصر.

وأكد د. محمد سلامة، على الفرص المستقبلية اعتماداً على النتائج وتطبيقها إكلينيكيًا في المستقبل لاستفادة المرضى والمجتمع المصري، حيث أن المصريين جميعاً لهم شفرة وراثية خاصة بهم تتشابه فيما بينهم بينما تختلف بنسب مختلفة عن سائر شعوب الأرض. 

وأشار إلى أن هذا البحث فتح المجال أمام علماء العالم للكشف عن الأمراض الخاصة بالمصريين وكيفية علاجها ببروتوكولات علاج خاصة، تؤتي نتائج أسرع وأفضل في العلاج، حيث يتجه العالم كله للعلاج الفردي والشخصي للمريض.

وأوضح أننا نستطيع مسبقاً التعرف على المرض قبل حدوثه عن طريق المسح الجيني، وبالتالي البحث عن سبل الوقاية قبل ظهور المرض.