«آفي بيركوفيتش».. من صانع للقهوة إلى واجهة السياسة الخارجية الأمريكية

 آفي بيركوفيتش
آفي بيركوفيتش

مع تأكيد البيت الأبيض أن آفي بيركوفيتش Avi Berkowitz، مساعد كبير المستشارين في الإدارة الأمريكية جاريد كوشنر، سيحل محل جيسون جرينبلات Jason Greenblatt في منصب مبعوث واشنطن لمفاوضات السلام في الشرق الأوسط، يتبادر إلى الذهن معرفة المزيد عن الخليفة المرتقب.

 

صانع القهوة في الواجهة

فبعدما كان بعيدا عن عدسات الكاميرات ولا يسير إلا في الخطوط الخلفية؛ أصبح صانع القهوة "المثير للجدل" في واجهة السياسة الخارجية الأمريكية.

 وفي عام 2017، نقل Business Insider عن مديرة الاتصالات السابقة في البيت الأبيض هوب هيكس، قائلة إن آفي بيركوفيتش الذراع اليمنى لجاريد كوشنر، كانت "مهامه الرئيسية هي الخدمات اللوجستية اليومية مثل إحضار القهوة وتنسيق الاجتماعات".

من أصول يهودية.. وقريب من "إيباك"

يعتبر بيركوفيتش الذراع اليمنى لجاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض وصهر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، والذي وقع الاختيار عليه ليتولى خلفا  لجيسون جرينبلات المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط ومهندس خطة السلام الأمريكية بين الفلسطينيين والإسرائيليين أو ما تسمى بـ"صفقة القرن".

 

نشأ Avi Berkowitz آفي بيركوفيتش الذي يبلغ من العمر 30 عاما، وسط عائلة يهودية أرثوذكسية، في مدينة لورانس بولاية كانساس الأمريكية، وهو ابن عم هوارد فريدمان، رئيس مجلس إدارة لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية "إيباك" aipac بين عامي 2006-2010، وفقا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل.

 

دعم ترامب في الانتخابات.. كلمة السر

وعقب إتمامه المرحلة الثانوية، أمضى بيركوفيتش بعض الوقت في إسرائيل، ودرس في المعهد الديني في القدس المحتلة، ثم تخرج من كلية الحقوق بجامعة "هارفاردعام 2016، ومنذ ذلك الحين يعتبر المساعد الأيمن لكوشنر،  ثم شارك في حملة ترامب للانتخابات الرئاسية عام 2016، وعلى الرغم من صعوده السريع في البيت الأبيض، إلا أنه جديد نسبيًا على السياسة وليس لديه خبرة في شؤون الشرق الأوسط بحسب مراقبين.

 

ويعتبر من المسؤولين القلائل المطلعين على ما تسمى بـ"صفقة القرن"، كما شارك في عدة لقاءات حساسة تتعلق بسياسة إدارة الرئيس دونالد ترامب تجاه إسرائيل، بما في ذلك مفاوضات تتعلق بنقل سفارة واشنطن إلى مدينة القدس، كما رافق كوشنر، صهر ترامب، في جولته الإقليمية شهر فبراير الماضي.

طرف منحاز للإسرائيليين

وأبدت صحيفة "معاريف"، تساؤلات بخصوص تعيين آفي بركوفيتش، مبدية استغرابها من تعيين خريج جامعي لا يزال حديثا في عالم السياسة بهذا المنصب، وأثار مراقبون آخرون مخاوف من أن كون بيركوفيتش يهودي مثل جرينبلات وكوشنر، ما يجعله طرفا منحازا في أية مفاوضات للسلام.

 

وفي سياق متصل، أشارت المستشارة السابقة لشئون الشرق الأوسط في البنتاجون، ياسمين الجمل، في تصريح لصحيفة "تلجراف" البريطانية، إلى أن هذا التعيين يظهر "نقصا تاما للجدية" في منهج إدارة ترامب تجاه مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وسيطرة كوشنر التامة على العملية برمتها.