مضاعفة مساحة معرض بيزنكس حول «رؤية مصر2030»

المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية لبيزنكس 2019
المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية لبيزنكس 2019

انطلقت اليوم، فعاليات المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية لفعاليات المعرض الدولي للاستثمار والتوكيلات التجارية "بيزنكس 2019"، والمقرر انطلاقه في نوفمبر المقبل تحت رعاية مجلس الوزراء ووزارات الاستثمار والصناعة والتجارة والإسكان.

 

وقال مروان عبدالرازق عضو الغرفة التجارية بالقاهرة ومنظم معرض بيزنكس إن المعرض سيشهد هذا العام الكثير من المفاجآت أهمها، مضاعفة المساحة المخصصة للمعرض هذا العام لتبلغ 10 آلاف متر مربع بالإضافة إلى الشراكة مع البنك الأهلي المصري كشريك استراتيجي.

 

وأضاف على هامش مشاركته في المؤتمر اليوم، انه في عام 2020 سيتم التوجه بالشركات المشاركة في بيزنكس هذا العام إلى أفريقيا والاستثمار بدول القارة السمراء تماشيا مع رؤية الحكومة المصرية، وكذلك تماشيا مع خطى الدولة المصرية "رؤية مصر2030 "للتنمية المستدامة والتحول الاقتصادي.

 

وأوضح مروان، أن المعرض يشمل هذا العام اجنحة جديدة لتلبية احتياجات الصناعات والقطاعات المختلفة بما في ذلك جناح التصدير والجناح الدولي وجناح الأعمال الحرة والمشروعات متناهية الصغر وذلك بالإضافة إلى المنطقة التجارية والمنطقة الحكومية والمنطقة التجارية والعقارات الإدارية والمصرفية والمالية، ويقدم بيزنكس مسابقة مستبقة الشركات الناشئة والتي تتيح للشركات الناشئة فرصة عرض مشروعها أو فكرتها أمام لجنة من خبراء القطاع التكنولوجي ومستثمرين ومئات من صناع القرار وذلك بجائزة مالية قدرها 10 الاف دولار.

 

وأكد مروان أن مستوى المشاركة هذا العام ارتفع عن الدورة السابقة للمعرض حيث يشارك ولاول مرة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذلك الهيئة العامة للاستثمار ومركز تحديث الصناعة والمجالس التصديرية والغرف التجارية وعدد كبير من البنوك والشركات العقارية الكبرى.

 

ومن جانب آخر قال سعد محي رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي، أن البنك الأهلي يعمل باستمرار على تطوير برامج المشروعات التي تمثل نحو 98% من السوق المصرية والتي يمثل اغلبها المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتم تمويل نحو 37 مليار حنيه لنحو 32 ألف عميل.

 

وأشار إلى أن البنك تبنى معظم جمعيات وشركات التمويل الأصغر ومتناهي الصغر وتم تمويل هذه الجمعيات بنحو 6.2 مليار جنيه.


وأكد أن هناك 1500 موظف بالبنك تم تأهيلهم للتعامل مع قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على مستوى الجمهورية.


وأكد أن البنك أطلق مبادرة رواد النيل تهدف إلى تقديم مجموعات من الخدمات غير المالية لتوفير فرص عمل من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى أن محفظة ائتمان البنك الأهلي للمشروعات الصغيرة وصلت إلى 64 مليار جنيه هذا العام ونعمل إلى أن تصل إلى 100 مليار جنيه بنهاية عام 2020 لتمويل وإعداد دراسات الجدوى والطراسات الفنية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

وقال الدكتور وائل الدسوقي مدير مركز ريادة الأعمال والابتكار بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، ان مؤتمر بيزنكس سيتم خلاله إقامة العديد من ورش العمل لتدريب رواد الأعمال والهيئات المختلفة على فكر المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

وأضاف ان ورش الأعمال ستقوم بتعريف المشاركين بعمليات التسويق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ونوع التسويق الملائم والتمويل المناسب لكل مشروع وفقا لحجمه ومنتجاته، ويتم تدعيم رواد الأعمال من الشباب من خلال عمل مسابقة رالي لرواد الأعمال في البحرين خلال شهر نوفمبر القادم والحائزة الأولى ستكون قيمتها 50 الف دولار والثانية 30 الف دولار والثالثة 20 الف دولار، بمشاركة عدد من الدول العربية.

 

وأكد الدسوقي، أن بيزنكس هو المعرض الاستثماري الأول من نوعه في مصر، فهو بمثابة نقطة التقاء وانتقال الأعمال من مصر وأفريقيا إلى الأسواق الدولية، فهو يجمع أكبر الكيانات التجارية والحكومية والمالية والادراية المختلفة ليصبح رابع أكبر معرض في مصر.