محلل سياسي لـ الغد: بريطانيا لن تتهاون في تأمين مصالحها بالخليج

الكاتب والمحلل السياسي علاء الخطيب
الكاتب والمحلل السياسي علاء الخطيب

قال الكاتب والمحلل السياسي علاء الخطيب في مداخلة له في قناة الغد إن ما ذكرته وسائل الإعلام البريطانية بشأن دراسة الحكومة البريطانية إرسال طائرات مُسيّرة إلى الخليج لحماية الملاحة في مضيق هرمز، هو نتيجة الضغوط الأمريكية على بريطانيا، بالإضافة كذلك إلى الضغوط التي تمارسها شركات التأمين البحري الدولية.
وأضاف الخطيب يقول في نشرة أخبار الغد إن بريطانيا أرادت أن تبعث برسالة مهمة مفادها أن أمن الخليج هو أمر حيوي بالنسبة لها، وأنها تأخذ الأمر على محمل الجد ولا تتهاون معه. مشيرا إلى أن الطائرات البريطانية المُسيّرة موجودة في الكويت والبحرين، وأنها تنفذ مهام استطلاعية في سوريا والعراق، إلا أنه تم توسيع دائرة عملياتها لتشمل مهمة تأمين الملاحة في الخليج، وربما تنفيذ مهام أخرى، خاصة أنه توجد ايضاً طائرات مُحملة بالصواريخ.
وأوضح الخطيب لـ الغد أن تلك الخطوة من جانب بريطانيا تُعد أيضا بمثابة رسالة إلى إيران مفادها أن لندن لن تتهاون عن حماية مصالحها، إلا أنها ستُبقي على العلاقات فيما يتعلق بـ الاتفاق النووي مع طهران،
لافتا كذلك إلى أن بريطانيا تدعم الموقف الأمريكي في الضغط على إيران هذا في الوقت الذي توجد فيه معارضة كبيرة داخل البرلمان البريطاني فيما يتعلق بالانسحاب من الاتفاق النووي، مؤكداً أن تلك الخطوة تأتي للضغط على إيران كي تكُف عن ما تُسميه بريطانيا بـالتحرش بمصالحها التجارية.