وسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى للدكتور دسوقي عبد الحليم

وسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى للدكتور دسوقي عبد الحليم
وسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى للدكتور دسوقي عبد الحليم

 حصل د. دسوقي أحمد محمد عبد الحليم عميد معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية على وسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى.

وجاء التكريم خلال احتفالية عيد العلم والتي قام فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكريم عددًا من العلماء الحاصلين على جوائز الدولة المختلفة من أساتذة الجامعات والمراكز البحثية الذين ساهمت أبحاثهم في خدمة المجتمع وأهداف التنمية، باعتبار 2019 عام التعليم في مصر .

جدير بالذكر أن د. عبد الحليم أنشأ أول معمل في مصر للمستشعرات الحيوية المهندسة وراثيا عام 2001 وأنتج هذا المعمل رسائل دكتوراة وماجستير ومشروعين بحثيين وبراءة اختراع وجهاز محمول لقياس السمية في السوائل.

كما أنشأ وجهز معامل جديدة بالمعهد لزراعة الأنسجة النباتية، وتحاليل الأحماض الأمينية، والمفاعلات الحيوية وغيرها ، وأشرف على 20 من رسائل الماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى 8 براءات اختراع دولية ومحلية معتمدة وابتكر خمسة منتجات حيوية منها ما يباع بالأسواق المصرية .
 وحصل د. عبد الحليم على جائزة أحسن انجاز علمي بمدينة الأبحاث العلمية عام 2001، 2009،2010، 2012، 2013، 2014 وإدراج اسمه في موسوعة " Who is Who" الدولية للعلم والتكنولوجيا. كما نُشر له أكثر من 100 بحثاً في مجلات علمية  مرموقة.

 يشارك عميد الهندسة الوراثية في تحرير عدد من المجلات العلمية العالمية المتخصصة، وله خمس كتب باللغة العربية في مجال تخصصه وفي مجال الإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة. 

وكان د. عبد الحليم قد حصل على العديد من الجوائز المحلية والدولية منها جائزة الدولة التقديرية فى العلوم التكنولوجية المتقدمة التي تخدم المجالات الزراعية لعام 2017 ، جائزة الدولة للتفوق في العلوم التكنولوجية المتقدمة لعام 2009، جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم التكنولوجية  المتقدمة التي تخدم المجالات الزراعية لعام  2002 . كما حصل على جائزة "عبد الحميد شومان فى العلوم البيولوجية وعلوم البيئة"من الأردن، وهى جائزة تمنح للباحثين المتميزين على مستوى الوطن العربي.