6 فوائد صحية للنباتيين.. 4 منها تثير «غيرة» آكلي اللحوم

6 فوائد صحية للنباتيين.. 4 منها تثير «غيرة» آكلي اللحوم
6 فوائد صحية للنباتيين.. 4 منها تثير «غيرة» آكلي اللحوم

هناك علاقة وثيقة بين الصحة والتغذية، فمجرد التفكير في أن تغير حياتك رأسًا على عقب باتباع نظام غذائي معين يعتمد على التخلي عن تناول اللحوم والبروتين، فهذا أمرا ليس سهلًا. 

يعتقد الكثير من النباتيين أنهم لا يحصلون على كميات الغذاء والفيتامينات الكافية والضرورية للجسم ولكن العكس هو الصحيح، جميع المكونات التي يتناولها النباتيين مفيدة وتحتوى على كل المغذيات وأهمها الحديد.

ولذلك نشر موقع «zen habites» فوائد بسيطة، يوضح من خلالها للمبتدئين أهمية اتباع هذا النظام الغذائي لتجنب الأمراض.    

الحماية من الأمراض المزمنة
 

في حين أن اللحوم توفر الكثير من البروتين للجسم، إلا أنها  تحتوي على كثير من الدهون؛ ففي حالة أن تصبح شخص نباتيًا هذا سيقلل إصابتك بشكل كبير من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. 

كما أظهرت العديد من الدراسات أن النباتيين أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري والسرطان. 


تفادي التسمم الغذائي


يصيب التسمم الغذائي الملايين من الناس كل عام؛ ويرجع السبب في ذلك إلى تناول اللحوم سواء كانت نظيفة أو ملوثة، لأن اللحوم تشبه المغناطيس لجلب البكتيريا الضارة، خاصة إذا لم يتم تخزينها أو تحضيرها أو طهيها بشكل صحيح تمامًا، لذلك النباتيون هم أقل عرضة لخطر التسمم الغذائي. 

فقدان الوزن
 
 أظهرت الدراسات مرارًا وتكرارًا أن النباتيين أقل نحافة وأقل عرضة للإصابة بالسمنة من الذين يتناولون اللحوم، فإذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فأنت بحاجة إلى أن تصبح نباتيًا لفقدان وزنك بسهولة.

التغذية الأفضل


الشخص الذي يعتمد على تناول الخضروات والفواكه يحصل على مزيد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مما يمنحه صحة أفضل وأمراض قليلة.

قد تُثير الفوائد السابقة غيرة «آكلي اللحوم» لكونها تتعلق بالصحة؛ لكن هناك جانب معنوي يرضي به النباتيون أنفسهم وهو الاهتمام بالآخر  والبيئة والمحيطة ويتمثل في:

مساعدة البيئة


يعتقد النباتيون أن اتباعهم النظام الغذائي الذي يعتمد على الخضروات، يساعد البيئة على عدم  إهدار الموارد الطبيعية؛ فضلا عن تجنب التلوث الناجم عن نفايات الحيوانات وحماية البيئة.

  

حقوق الحيوان


يرى النباتيون أن الحيوانات كائنات واعية وحساسة واجتماعية بطبعها وهذا ليس بسبب العاطفة الزائدة كما يعتقد البعض، بل هو مبني على دراسات علمية أثبتت حساسية الحيوانات وذكائها الاجتماعي وقد يكون أيضا مبني على المراقبة والمشاهدة الحية أو عبر الأفلام الوثائقية.