«بدون لحوم».. رياضيون نباتيون يصنعون الإنجازات

صورة للرياضيين النباتيين
صورة للرياضيين النباتيين

تحتاج ممارسة الرياضة بشكلٍ دائمٍ إلى جهد بدنيٍ شاقٍ، وبالطبع إلى برنامج غذائي منظم يحتوي على كميات مُحددة من البروتينات والفيتامينات لبناء الجسم الرياضي السليم.

ورغم أن ممارسة الرياضة تحتاج لتناول اللحوم والدواجن لإكساب الجسم البروتين الذي يحتاجه، فإن هناك عددًا من الرياضيين قرروا التخلي عن ذلك، وبناء أجسامهم فقط من المواد النباتية.

ومع ذلك، سطر هؤلاء أسماءهم بحروفٍ من نورٍ وصنعوا الكثير من الإنجازات، التي أظهرت أن بإمكان الإنسان بناء جسمه من البروتين النباتي.
السباح موراي روز

وفي الماضي، ذاع صيت السباح الأسترالي موراي روز، الذي شارك في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في مناسبتين عامي 1956 و1960.
وخلال مشاركتين فقط، نجح السباح الأسترالي "نباتي التكوين" في إحراز ست ميداليات متنوعة، منها أربع ميداليات ذهبية، إلى جانب ميدالية فضية وأخرى برونزية.


 

الفنلندي الطائر



ومن قبله العداء الفنلندي بافو نورمي، الذي لُقب بـ"الفنلندي الطائر" نتيجة ركضه المذهل في سباقات ألعاب القوى، ويٌعتبر من أفضل رياضي ألعاب القوى على مر التاريخ.

وخلال مشاركاته بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية، حاز بافو نورمي على تسع ميداليات ذهبية على مدار ثلاث دورات أولمبية أعوام 1920 و1924 و1928، واشتهر بتحطيمه الأرقام القياسية في سباقي 1500 متر و20 ألف متر.
 

فينوس ويليامز



وفي وقتنا الحالي، لاعبة التنس الشهيرة الأمريكية فينوس ويليامز من بين الرياضيات اللاتي اعتزلن أكل اللحوم والدواجن، وبنين نظامًا غذائيًا قائمًا على الحياة النباتية.

فينوس ويليامز حققت العديد من النجاحات في حياتها الرياضية، ففازت بـ22 لقبًا في بطولات جراند سلام، كبرى بطولات التنس في العالم، من بينها سبعة ألقاب فردية، وثلاثة عشر لقبًا لزوجي السيدات، ولقبان لزوجي المختلط.

ونجحت فينوس ويليامز خلال مسيرتها في الفوز بجميع بطولات الجراند سلام الأربع، سواءً بطولة أستراليا المفتوحة للتنس أو بطولة رولان جاروس الدولية، وكذلك بطولة ويمبلدون وبطولة أمريكا المفتوحة للتنس على الملاعب الصلبة.

فينوس ويليامز حققت كذلك أربع ميداليات ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية، بواقع ميداليتين في أولمبياد سيدني عام 2000، وميدالية ذهبية في كلٍ من أولمبياد بكين عام 2008 وأولمبياد لندن عام 2012.

الرباع كندريك فاريس



الرباع الأمريكي كندريك فاريس، وهو الرباع الأمريكي الوحيد الذي تأهل لأولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016 لرياضة رفع الأثقال.

 ورياضة رفع الأثقال هي رياضة تحتاج جهد بدني عالٍ وضرورة بناء العضلات والجسم بصورةٍ مثاليةٍ، لتحمل الأوزان الثقيلة التي يرفعها ممارس تلك الرياضة.

العداء كارل لويس



وبين هذا وذاك، كان العداء الأمريكي كارل لويس يصنع الأمجاد في أواخر سبعينات القرن الماضي، وفي ثمانيناته، وقد استطاع أن يبني جسمه بالاعتماد على البروتين النباتي، والاستغناء عن البروتين الحيواني.

وخلال مسيرته، نجح كارل لويس في إحراز ثماني ميداليات ذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى، كما أحرز تسع ميداليات ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية، وحقق رقمًا قياسيًا في الانتصارات في رياضة الوثب الطويل بلغت 65 انتصارًا.