كيف تصبح نباتيًا في 5 خطوات؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ليس من السهل أن تتحول إلى شخص نباتيا، فالحقيقة أن الكثير من المعوقات قد تواجهك في بداية طريقك، أولها هو أن تجد أنواع الطعام المناسبة لك ولجسدك، وأن تواجه الثقافة المجتمعية التي تفترض أن اللحوم بأنواعها هي أهم عنصر في الوجبة الغذائية.

ولذلك قد لا يتمكن الكثير من الأشخاص في الاستمرار كونهم نباتيون، وقد يفقدون الأمل ويعودون إلى نظمهم الغذائية العادية المليئة بالمنتجات الحيوانية فقط لعدم قدرتهم على الحصول على الغذاء المناسب، أو استجابة للضغط المجتمعي الذي لا يتفق كثيرًا مع ثقافة النباتيين رغم ازدياد أعدادهم.

ولذلك نشر موقع «zen habites» خمس نصائح بسيطة، يوضح من خلالها للمبتدئين كيف يتحولوا إلى أشخاص نباتيين بأكثر الطرق سهولة، دون أن يشعروا بعناء التحول، أو أن يفقدوا الأمل في الاستمرار على النظام الغذائي الصحي بعد عدة أيام.

لا تمنع اللحوم بشكل مفاجئ

إذا أردت أن تصبح شخصًا نباتيًا، فليس عليك أن تمنع اللحوم بشكل مفاجئ من وجباتك اليومية.

«التحول التدريجي» هو كلمة السر في هذه المرحلة وفقًا للموقع، ففي البداية، عليك البحث عن وصفات طعام جديدة تحتوي على نسبة كبيرة من الخضروات، وبعد الحصول على اختيارات متنوعة، قلل من تناولك للحوم إلى مرة أو اثنين في الأسبوع.

حاول أن تُكثر من تناول الخضروات والفاكهة، و بالتدريج استبدل كل المنتجات الحيوانية التي تستخدمها في وجباتك الغذائية إلى بدائل أكثر صحية ونباتية، حتى تعتاد على ذلك ويصبح روتين حياتك اليومي.

حاول أن تعرف الأفضل لجسدك

توجد الكثير من الأنماط الغذائية المختلفة التي يمكن أن يندرج أصحابها تحت مسمى «النباتيون»، هناك أشخاص لا يأكلون ليس فقط المنتجات الحيوانية والألبان، بل حتى المنتجات التي تحتوي على مواد حافظة، كما أنهم يتجنبون الملح والسكر حفاظًا على صحتهم.

وهناك من يتناول الألبان ويتجنب اللحوم، ويوجد نوع آخر لا يأكل من اللحوم إلا الأسماك، بينما يتجنب آخرين كل هذه الأنواع، وفي النهاية.. كلهم «نباتيون».

عليك أن تتفهم ما هو النظام الأفضل لجسدك، وذلك لن يتم إلا بالكثير من البحث والدراسة، لمعرفة ما هي العناصر التي ستنقص من جسدك، وكيف ستعوضها.

ضع جدول..وحضر طعامك مسبقًا

الأفضل لك عندما تبدأ في إتباع هذا النظام، أن تُلزم نفسك في بداية كل أسبوع، بوضع جدول لوجباتك الغذائية اليومية، والتي ستكون معتمدة بشكل أساسي على العناصر النباتية المختلفة.


حاول أن لا تستسلم للتحديات التي ستواجهك عند بداية تحولك للنظام النباتي، والتي سيكون أولها اختيار الطعام المتاح والذي عادة ما يكون مليء بالدهون والمواد الحافظة، عند شعورك بالجوع.

تحضير وجباتك مسبقًا ووضع جدول به الكثير من الاختيارات، سيجعلك دائم الشعور بالشبع، كما أنه سيوفر لك المال بشكل كبير، حيث ستقوم بشراء ما تحتاجه مُسبقاً مرة واحدة من الأسواق الكبيرة ذات الأسعار المنخفضة، بالإضافة لتوفير الوقت، والوقاية من لعنة سؤال «ماذا سآكل اليوم!»

تخل عن الوجبات السريعة

استغنائك عن الوجبات السريعة هي أول فائدة وأول خطوة في هذا النظام.

استبدال تلك الوجبات غير الصحية بالفواكه والخضراوات والمكسرات  والحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات وبروتين الصويا وغيرها من الأطعمة المغذية.

مع الوقت ستلاحظ تأثير تخليك عن تناول تلك الوجبات على صحتك وجسدك وحتى أموالك.

 كن جزءا من مجتمع نباتي

في رحلة بحثك عن البدائل النباتية لمكونات طعامك، ستكون بالتأكيد قد صادفت عدد من الصفحات والأصدقاء سواء في حياتك اليومية أو على وسائل التواصل الاجتماعي ممن سيحاولون نصحك والوقوف معك ومشاركتك تجاربهم ونصائحهم.

احرص دائمًا على أن تجد لنفسك مكانًا في ذلك المجتمع، حيث ستتمكن من مناقشتهم في كل الأمور وسؤالهم عن البدائل المتاحة، كما أنهم سيقومون بتشجيعك على الاستمرار.

وتذكر دائمًا أن اختيارك لأن تكون «نباتي» يهدف في النهاية إلى أن تتحول إلى شخص أفضل صحيًا.