خاص| تعرف على سبب ظهور حوت الساحل وقرش مرسى علم

خاص| بعد ظهور حوت الساحل وقرش مرسى علم تعرف على السبب 
خاص| بعد ظهور حوت الساحل وقرش مرسى علم تعرف على السبب 

رصد مجموعه من الغواصين، بمناطق الشعاب المرجانية جنوب مرسى علم، أمس، ظهور قرش الحوت، كما تم رصد اليوم ظهور حوت في أحد شواطئ الساحل الشمالي.

قرش الحوت 

علق مدير عام محميات البحر الأحمر تامر كمال، على ظهور الحيتان و القروش، أن من طبيعة الحياة البحرية أن الكائنات الحية تتحرك في اتجاه الغذاء الخاص بها، وتتحرك في اتجاه مواسم التكاثر، أو مواسم خاصة بالهجرة ،هذه حركة الكائنات الحية عبر البحار والمحيطات، موضحا أن  القرش والحيتان من الكائنات الحية التي تتحرك طبقا لهذه القواعد.

 

أكد تامر كمال، أن ظهورهم ، طبيعي في هذا الوقت من العام، خاصة وأن قروش الحوت يتجه لمناطق البحر الأحمر في فترات الصيف ويبدأ ظهوره بداية شهر مايو ويستمر حتى سبتمبر فهذا موسم ظهوره في منطقة البحر الأحمر، العين السخنة والبحر الأبيض، هو غير مسطوتن يجول المنطقة خاصة في فصل الصيف. 


لا يشكل القرش الحوت خطر على الإنسان رغم ضخامة جسده حيث انه يقوم بالسباحة بجوار الصادين ويبدو مسالما للغاية معهم ولكن يتخذ مواقف عنيفة إذا ما تم محاولة لمسه من قبل أحد الغواصين.

 

حوت الساحل الشمالي 

وعلق الدكتور لؤي السيد، منسق برنامج الحياة البرية بوزارة البيئة، على ظهور حوت في الساحل الشمالي، قائلا: إنه شيء طبيعي للغاية، إذ تأتي هذه الظاهرة نتيجة عدم توافر الغذاء في البحر المتوسط.

 

وأكد أن الحيتان تلجأ إلى السواحل الجنوبية بشكل طبيعي، أما في شرق المتوسط يكون ظهورها قليلا للغاية،و أن هذه الثدييات لا تسبب أي خطورة على الإنسان، ولا تشكل أي عداء تجاه الإنسان حتى لو كانت كبيرة الحجم.