خاص| معلومات لا تعرفها عن «القرش الطيب»

خاص| معلومات عن «الحوت» ..القرش الطيب 
خاص| معلومات عن «الحوت» ..القرش الطيب 

رصد مجموعة من الغواصين، بمناطق الشعاب المرجانية جنوب مرسى علم، أمس، ظهور قرش الحوت والذي يعد من الأحداث الفريدة المميزة.


قال مدير عام محميات البحر الأحمر تامر كمال، إن تزامن ظهر القرش الحوت، مع موسم ظهور القروش جنوب البحر الأحمر، ويتغذى قرش الحوت على الهائمات والعائمات وهو كائن يتغذى عن طريق التنقية، هو ليس كائن مفترس بطبيعته.


وأضاف مدير عام محميات البحر الأحمر ، في تصريحات لـ «بوابة أخبار اليوم»، أن من طبيعة الحياة البحرية أن الكائنات الحية تتحرك في اتجاه الغذاء الخاص بها، وتتحرك في اتجاه مواسم التكاثر، أو مواسم خاصة بالهجرة ،هذه حركة الكائنات الحية عبر البحار والمحيطات، موضحا أن  القرش الحوت واحد من الكائنات الحية التي تتحرك طبقا لهذه القواعد.


وأكد تامر كمال، أن دخول قرش الحوت في منطقة مرسي علم، طبيعي في هذا الوقت من العام، خاصة وأن قرش الحوت يتجه لمناطق البحر الأحمر في فترات الصيف ويبدأ ظهوره بداية شهر مايو ويستمر حتى سبتمبر فهذا موسم ظهوره في منطقة البحر الأحمر، العين السخنة والبحر الأبيض، هو غير مسطوتن يجول المنطقة خاصة في فصل الصيف.

 

قرش الحوت من أكبر اسماك القرش حيث يتراوح طوله ما بين 5.5 متر إلى 10 متر وتصل في بعض الأحيان إلى 12 متر، ومتوسط حجم القرش الحوت يصل إلى 18.7 طن أما بالنسبة لعمر القرش الحوت فيصل إلى 70 عام، وهذا النوع من أسماك القرش يعيش في البحار والمحيطات الدافئة ويتواجد القرش الحوت على الأرض منذ 60 مليون سنة.

 

ونظرًا لحجم سمكة القرش الحوت فإن لديها العديد من الاختيارات بالنسبة لأنواع الغذاء ولكن من حسن حظ الكائنات البحرية فإن القرش الحوت وجبته المفضلة هي العوالق إلا أن فم القرش الحوت الضخم الذي يصل حجمه إلى 1.5 متر يمكنه من ابتلاع كل الأشياء المحيطة به أثناء السباحة من نباتات أو أسماك صغيرة.

 

يتميز القرش الحوت بوجود أجهزة تنقية طبيعية داخل فمه تجعله يبتلع الطعام ويلفظ ما دون ذلك من الأشياء التي لا يتمكن من هضمها فلا يبتلع القرش الحوت ما يزيد سمكه عن 10سم، والقرش الحوت لديه ما يقرب من 350 من الأسنان الصغيرة بالإضافة إلى 5 أزواج كبيرة من الخياشيم وله عينان صغيرتان في جانبي جبهة القرش الحوت العريضة والقرش الحوت غالبا ما يكون رمادي اللون به بقع بيضاء ويصل سمك جلد القرش الحوت إلى 10 سم.


لا يشكل القرش الحوت خطر على الإنسان رغم ضخامة جسده، حيث انه يقوم بالسباحة بجوار الصادين ويبدو مسالمًا للغاية معهم ولكن يتخذ مواقف عنيفة إذا ما تم محاولة لمسه من قبل أحد الغواصين.