مصر على موعد مع شهب البرشاويات في عيد الأضحى  

مصر على موعد مع شهب البرشاويات في عيد الأضحى  
مصر على موعد مع شهب البرشاويات في عيد الأضحى  

أعلن الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن سماء مصر سوف تشهد زخة شهب البرشاويات بالتزامن مع حلول عيد الأضحى المبارك، والتي تبدأ من 10 إلى 14 أغسطس الجاري، وتكون ذروتها في يومي 11 ، 12 أغسطس، وهي ترى في الثانية صباحا بعد منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي.

وأوضح تادرس، أن زخة البرشاويات من أشهر الزخات الشهابية التي يتابعها هواة الفلك في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وهي الزخة الخامسة في ترتيب زخات الشهب على مدار السنة، والتي تأتي بالتزامن مع وجود القمر في طور الأحدب والبدر الذي سيؤثر سلبا على رؤية عدد كبير من الشهب الخافتة.


وأكد رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ،يبلغ معدل سقوط شهب البرشاويات حوالي 80 شهاب في الساعة أو يزيد ، وهي تخترق الغلاف الجوي بمتوسط سرعة يبلغ 60 كم / ساعة ، ويكون ذلك اعتمادا على درجة عتامة منطقة الرصد التي يجب أن تكون بعيدة تماما عن إضاءة المدينة ، كما تعتمد أيضا على عدم وجود سحب أو ضباب أو غبار في السماء وقت الرصد.

سميت هذه الشهب بشهب البرشاويات نسبة إلى مجموعة فرساوس أو برشاوس (حامل رأس الغول) الذي تبدوا الشهب كما لو كانت آتية منها ، حيث تكون هذه المجموعة في خلفية المنطقة الذي تسقط منها الشهب في السماء، ولابد لمراقبي السماء أن يكونوا على علم بشكل المجموعة النجمية التي تأتي منها الزخات الشهابية.

ونوة رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على عدم التسرع في الحكم على السماء المظلمة أثناء مراقبة الشهب ليلا لأن العين البشرية تحتاج من 10 الى 20 دقيقة لتتوائم وتتكيف مع ظلمة السماء.

يرجع سبب سقوط الزخات الشهابية عموما إلى دخول الأرض أثناء دورانها حول الشمس في مسار مذنبات قديمة التي تترك بقاياها ومخلفاتها على طول مساراتها حول الشمس ، فحين تدخل هذه النفايات جو الأرض تحترق في طبقات الجو العليا مسببة ظاهرة الزخات الشهابية، وعلى ذلك فالمذنب المسبب لشهب البرشاويات هو "سويفت تتل" (Swift-Tuttle) الذي يكمل دورته حول الشمس كل 133 سنة.