تقرير يكشف تهديد إيران بخفض إلتزاماتها نحو الاتفاق النووي

محمد جواد ظريف
محمد جواد ظريف

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو، يتضمن تقريرا مصورا بعنوان « تهديد إيراني جديد» وتكشف فيه تصريحات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، خلال المؤتمر الصحفي له مساء اليوم السبت .


وهدد " وزير الخارجية الإيراني " بأن بلاده ستنفذ الخطوة الثالثة لخفض التزاماتها في اطار الاتفاق النووي خلال الظروف الراهنة مشيرا الى أن جميع الدول الأعضاء في اللجنة المشتركة للاتفاق النووي

أجمعت على أن امريكا هي السبب وراء كل التوترات وأن مطالب إيران واضحة ومحددة منذ البداية ولا تتوقع شيئا يتجاوز الاتفاق.


وتابع : "لقد قلنا إنه لو لم ينفذ الاتفاق النووي بصورة كاملة سنقوم بتنفيذه بتلك الصورة الناقصة وبطبيعة الحال فإن جميع إجراءاتنا تأتي في إطار الاتفاق النووي" مشيرا الى أن طلب بعض الدول الأعضاء في مجموعة "4+1" لعدم تنفيذ الخطوة الثالثة لخفض التزامات الاتفاق النووي من جانب إيران.


وشدد "جواد ظريف"على أن هذا الموضوع هو من صلاحيات الجمهورية الإسلامية لتتخذ القرار بشأنه، ومن المؤكد أنه لو لم تنفذ الأطراف الأخرى التزاماتها في اطار الاتفاق النووي فسيتم اتخاذ هذه الخطوة (الثالثة) في سياق الإجراءات السابقة.


كانت إيران قد اتخذت خطوتين لخفض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015، وذلك ردًا على انسحاب أمريكا منه وفرض عقوبات على طهران حيث أن هاتان الخطوتان هما زيادة تخصيب اليورانيوم عن النسبة المحددة وهي 67ر3% وزيادة المخزون من اليورانيوم منخفض التخصيب عن الكمية المقررة وهى 300كيلوجرام.