الصحة: احتجاز 23 من الحجاج المصريين في المستشفيات السعودية

 الحجاج المصريين في المستشفيات السعودية
الحجاج المصريين في المستشفيات السعودية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، استقبال 18514 حالة مرضية، في عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، حتى صباح اليوم الجمعة 2 أغسطس، حيث تم الكشف عليهم وصرف العلاج اللازم.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن من بين الحجاج المترددين على عيادات البعثة 15411 حالة مرضية بمكة المكرمة، و 3103 حالة في المدينة المنورة، لافتة إلى دخول 37 حالة للمستشفيات السعودية، غادرت منهم 14 حالة بعد تمام شفائها، ومازالت 23 حالة تتلقي العلاج اللازم حتى الآن.

ومن جانبه أشار رئيس البعثة الطبية للحج د.محمد ضاحي، أنه تم إجراء غسيل كلوي ل 20 حالة بمستشفيات السعودية، بعدد 53 جلسة غسيل كلوي، فيما تلقت 4 حالات أخرى العلاج الكيماوي، لافتاً إلى أن فريق البعثة يقوم بالتنسيق مع المستشفيات السعودية قبل إجراء جلسات الغسيل الكلوي والعلاج الكيماوي، لضمان حصول الحجاج المصريين على الخدمة الطبية بالوجه الأكمل، كما يقوم الفريق الطبي بالبعثة بالمرور يومياً "صباحا ومساء" على جميع المستشفيات التي تم حجز الحجاج بها للاطمئنان عليهم ومتابعة حالتهم الصحية.

وأكد "ضاحي" عدم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين حتى صباح اليوم، مشيراً إلى أن الفريق الوقائي مستمر في تنظيم ندواته التوعوية للحجاج لتعريفهم بالإجراءات الوقائية الواجب إتباعها، وتوزيع المطويات والمنشورات الإرشادية للتعريف بالأمراض المعدية وكيفية الوقاية منها.

وفى سياق آخر عقد الملحق الطبي للسفارة المصرية في السعودية، والمشرف على البعثة الطبية للحج د.عمرو قنديل، ورئيس البعثة د.محمد ضاحي، اجتماعا مساء أمس، بالدفعة الثانية للبعثة بعد وصولهم للأراضي السعودية صباح أمس، لتكتمل بذلك البعثة الطبية للحج لهذا العام 1440ه- 2019م.

وشدد "قنديل" خلال الاجتماع على تقديم أفضل خدمة طبية للحجاج المصريين، والعمل بروح الفريق الواحد، لخدمة ضيوف الرحمن.

وقال "قنديل" إن البعثة الطبية تشمل كافة التخصصات الطبية، حيث تم خلال الاجتماع تكليف أعضاء البعثة الجدد بأعمالهم، موجها بضرورة نقل خبرات الدفعة الأولى للبعثة لزملائهم الجدد، بمايساهم في تقديم أفضل خدمة طبية للحجاج المصريين.