إمبراطورة إيران السابقة تحيي اليوم ذكري 39 لوفاة الشاه

امبراطورة ايران السابقة تحيي اليوم ذكري وفاة الشاه ال٣٩
امبراطورة ايران السابقة تحيي اليوم ذكري وفاة الشاه ال٣٩

تقوم إمبراطورة إيران السابقة، "الشهبانو" فرح ديبا، اليوم، بإحياء الذكرى التاسعة والثلاثين لرحيل زوجها، شاه إيران السابق، محمد رضا بهلوى.

حيث ستقوم بمرافقة جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل انور السادات بوضع إكليل من الزهور على قبر الرئيس الراحل محمد أنور السادات،وذلك تقديرا له ،حيث  استضاف الشاه  فى القاهرة بعد قيام الثورة الإيرانية  عام ١٩٧٩ حتي وفاته في يوليو عام ١٩٨٠ ،حيث دفن في مسجد الرفاعي. 

وقد ارتبط السادات والشاه بعلاقة صداقه حميمة وكان من ابرز مواقفها موقف الشاه الداعم لمصر في حرب اكتوبر واستقبال مصر له،حيث رفضت عدة دول استضافته،وذلك  بعد الثورة الايرانية.

 وقد عاش بمصر  حتي وفاته، ،حيث دفن في  مسجد الرفاعي ، كما ستقوم فرح ديب بمرافقة السيدة جيهان السادات ايضا  بوضع أكليل من الزهور على قبر الشاه  فى مسجد الرفاعى.

وترتبط فرح ديبا مع جيهان السادات بعلاقة صداقة  منذ عام ١٩٧٠،  حينما تولي  الرئيس الراحل أنور السادات حكم مصر، وتطور العلاقات بين البلدين في هذه الفترة.

يذكر أن  الإمبراطورة فرح ديبا،  تحرص على إحياء ذكري وفاة زوجها يوم ٢٧ يوليو من كل عام، ، حيث تأتى الي مصر  على رأس وفد  من عائلة بهلوى قادمين من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، لاحياء ذكراه ووضع أكاليل من الزهور على قبر الشاه  فى مسجد الرفاعى بحى القلعة بالقاهرة.