حقيقة استخدام حبوب منع الحمل في تسمين الدواجن  

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسبب نقص حبوب منع الحمل في الصيدليات، في ظهور شائعة استخدامه في تسمين الدواجن وخاصة التي تخضع للتربية المنزلية، وانتشرت الشائعة بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي. 


توضح دكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، حقيقة هذا الأمر على الجروب التوعوي "جت في اللقمة" على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك. 

 

ونفت استخدام الهرمونات في الدواجن بغرض التسمين، وذلك لأن الطائر يصل لهذا الوزن في 40 يوم والآن توجد أنواع تصل إلى وزن عالي في 30 يوم نتيجة الحدود المنتخبة وراثياً وهي الكتاكيت التي يشتريها المربين. 

 

وتابعت: "تلك الحدود تم انتخاب صفاتها الوراثية الجيدة من الوصول لأوزان عالية لمعدلات تمثيل غذائي عالي في وقت قصير، وهو المتبع حاليا في تربية الدواجن دون اللجوء إلى إعطاء هرمونات ذات تكلفة عالية، فمن غير المنطقي أن يلجأ إليها المربي الذي يبيع بالخسارة في أحيان كثيرة نتيجة أسباب عديدة وتحديات وقرارات وزارية تطيح بالثروة الداجنة".

وأضافت أن التطور السريع في الأعلاف واضافاته وطهيها، وطرق تقديمها وبرامج تناولها تجعل الطائر يصل للوزن العالي في مدة قصيرة.

 

كما أن حبوب منع الحمل لا تتسبب في تسمين الطائر  وزيادة وزنه، بل تعمل على تخزين المياه في جسمه ولن يستطيع مربي بيع دواجنه بصفة مستمرة اذا اكتشف الأمر. 

 

وأوضحت دكتورة شيرين طرق التأكد من شراء دواجن صحية وسليمة وهي كالآتي:
  

١- شراء الطيور من مكان موثوق فيه وتجنب شراء طيور التربية المنزلية أو من الباعة الجائلين. 


٢- إذا لاحظت ربة المنزل بعد طهي الدجاجة انكماش حجمها بطريقة لا تتناسب مع حجمها قبل الشراء، يكون ذلك بسبب عملية "التبزيم" أي حقن الدواجن بالماء بعد ذبحها وهي نوع من أنواع الغش التجاري، أو أن تكون ربة المنزل قامت بشراء طيور تربية منزلية من مصدر غير موثوق فيه فلا يجب أن تستهلك تلك الدواجن للأمان و الاحتياط ويجب عليها تغيير مصدر الشراء فورا .