7 أهداف لمنتدى شرق المتوسط للغاز... تعرف عليها

٧ أهداف لمنتدى شرق المتوسط للغاز... تعرف عليهم
٧ أهداف لمنتدى شرق المتوسط للغاز... تعرف عليهم

تنطلق الاجتماعات التحضيرية لمنتدى شرق المتوسط للغاز، اليوم، في إطار الإعداد للاجتماع الوزاري الثانى للمنتدى ويشارك فيه إلى جانب مصر كل من وزراء البترول والطاقة بعدد من دول المتوسط منها قبرص واليونان والأردن وفلسطين وإيطاليا، إلى جانب الولايات المتحدة التى يمثلها وزير الطاقة ريك بيرى، كما يشارك الاتحاد الأوروبى فى الاجتماع ممثلا فى المفوضية الأوروبية لشئون الطاقة والمناخ.

 

يأتي ذلك بمشاركة ممثلي الدول السبع الأعضاء بالمنتدى لمناقشة جدول أعمال الاجتماع الوزاري والموضوعات المقرر عرضها على الوزراء في اجتماعهم من جانب مجموعة العمل المشكلة للانتهاء من إجراءات تأسيس المنتدى والتى عكفت على ذلك خلال الشهور الماضية.

 

رصدت «بوابة أخبار اليوم» ٧ أهداف منتدى شرق المتوسط للغاز التي ذكرتها الهيئة العامة للاستعلامات وهي الاتي :

 

١- تعظيم الاستفادة من اكتشافات واحتياطات الغاز الطبيعى بمنطقة شرق المتوسط والتصدى للمناوشات التى تتم بين آن وآخر بمياه البحر المتوسط الأمر الذى يمثل خطرا على بعض الاكتشافات البترولية.

 

٢- إنشاء سوق غاز إقليمية تخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد تكلفة البنية التحتيةوتقديم أسعار تنافسية وتحسين العلاقات التجارية.

 

٣- تأسيس منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بشأن مواردها الطبيعية بما يتفق ومبادئ القانون الدولي وتدعم جهودهم في الاستفادة من احتياطاتهم واستخدام البنية التحتية وبناء بنية جديدة وذلك لتأمين احتياجاتهم من الطاقة لصالح شعوبهم.

 

٤ـــــ تعزيز التعاون بإيجاد حوار منهجي منظم وصياغة سياسات اقليمية مشتركة بشأن الغاز الطبيعي بما في ذلك سياسات الغاز الإقليمية.

 

٥- تعميق الوعي بالاعتماد المتبادل والفوائد التي يمكن أن تجنى من التعاون والحوار بين الأعضاء .

 

٦ــــ مساعدة الدول المستهلكة في تأمين احتياجاتها، وإتاحة مشاركتهم مع دول العبور في وضع سياسات الغاز في المنطقة مما يتيح إقامة شراكة مستدامة بين الأطراف الفاعلة في كافة مراحل صناعة الغاز.

 

٧ـــــ ضمان الاستدامة ومراعاة الاعتبارات البيئية في اكتشافات الغاز وإنتاجه ونقله وفى بناء البنية الأساسية بالإضافة إلى الارتقاء بالتكامل في مجال الغاز مع مصادر الطاقة الأخرى خاصة الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء.