محافظ قنا: انطلاق مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف السمع لحديثي الولادة سبتمبر المقبل

علاج ضعف وفقدان السمع - أرشيفية
علاج ضعف وفقدان السمع - أرشيفية

صرح محافظ قنا عبدالحميد الهجان، أنه من المقرر انطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى حديثي الولادة، سبتمبر المقبل، إيمانا من الرئيس بأن البناء الحقيقي للإنسان يبدأ من الطفولة .

أوضح الهجان، أنه سيتم تطبيق المبادرة في ٦٠ وحدة صحية بجميع مدن المحافظة بواقع، ١٠ وحدات بأبوتشت، ٤ وحدات بفرشوط، ١٠ وحدات بنجع حمادي، ١٣ وحدة بقنا، ٦ وحدات بدشنا، وحدتين بالوقف، ٤ وحدات بقفط، ٨ وحدات بقوص، ٣ وحدات بنقاد.

وأكد المحافظ ، انه مع بدء تطبيق المبادرة، سيتم إدراج كشف السمع ضمن قائمة التطعيمات الإجبارية، التي تقدمها وزارة الصحة للأطفال حديثي الولادة على أن يتم إجراء جميع الفحوصات اللازمة بالمجان .

وأضاف محافظ قنا، أنه في حال تم اكتشاف إصابة الطفل بضعف أو فقدان للسمع يتم عمل ملف طبي يشمل التحاليل والفحوصات الخاصة بالمريض، لتحديد ما إذا كانت الحالة تتطلب تدخلات علاجية أو جراحية أو زراعة قوقعة للطفل عند السن المناسب على أن تتم المتابعة الدورية للحالات التي يتم علاجها لمعرفة مدي استجابة الطفل للعلاج

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق ٥ مبادرات قومية في مجال الصحة تندرج جميعها تحت شعار ١٠٠ مليون صحة، التي تتضمن مبادرة الكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية، والكشف المبكر عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم لتلاميذ المدارس الابتدائية، ونور حياه للكشف المبكر عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار لتلاميذ المرحلة الابتدائية، والكشف المبكر عن سرطان الثدي، والكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة.

  وتستهدف هذه المبادرات جميع الفئات العمرية للذكور والإناث وهو ما يؤكد اهتمام الرئيس بملف الرعاية الصحية كأولوية هامة لبناء الإنسان المصري الذي يمثل هدفا أساسياً للإصلاح المجتمعي وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة .