أبرز ما جاء في الصحف العربية اليوم السبت 13 يوليو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز وأهم الأخبار في الصحف العربية وعددا من القضايا السياسية والمتنوعة، على الساحة العربية والدولية، اليوم السبت 13 يوليو.

وركزت صحيفة « الشرق الاوسط» في صدر صفحتها على .. أمريكا وبريطانيا تتحركان لتعزيز أمن الملاحة

ــ أعلنت بريطانيا، أمــس، أنها تــجــري مــحــادثــات مـــع الـــولايـــات تجري بـشـأن «تـعـزيـز وجـودنـا» الـعـسـكـري فــي الـخـلـيـج لـلـتـصـدي لــــ«الـــتـــهـــديـــدات الأخــــيــــرة الــتــي تــواجــه المــلاحــة» فــي هــذه المـنـطـقـة الاستراتيجية.

وترافق هذا الإعلان مع كشف لندن عن إرسالها سفينة حـربـيـة ثـانـيـة إلــى مـيـاه الـخـلـيـج، وســــط تــصــاعــد لــلــمــخــاوف مـن مـواجـهـة مـع إيــران الـتـي هـدد رجل ديـــن بـــارز فـيـهـا، أمـــس، بـتـوجـيـه «صفعة على الوجه» لبريطانيا.

كما جاء فى صحيفة « الرياض السعودية » في صدر صفحتها .. توسعة الحرمين.. مسيرة التطوير والتجديد

ــ ولت حكومة المملكة اهتماما  في  مكة المكرمة والمدينة المنورة منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز، ومن بعده أبنا ؤه الملوك - رحمهم الله- حتى عهد خادم الحرمني الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-.

وتعد مشروعات توسعة الحرمين الشريفين درة الأعمال الجليلة التي اسطلعت بها حكومة المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين وعقدا من اللآلئ التي رصعت التاريخ على مر العصور، حيث أولى ولاة
الأمر في هذه البلاد المباركة عمارة  الحرمين الشريفين جل اهتمامهم وعنايتهم، ووضعوا مشروع عمارة الحرمين الشريفين وتوسعتهما والاهتمام بهما في مقدمة الاهتمامات  إنطلاقا من ايمانهم العميق أن تلك أمانة شرفت بها المملكة .

بينما جاء فى صحيفة « المدينة السعودية  » في صدر صفحتها .. 4 ملايين ريال  قرض لكل شاب طموح 

 ــ شرع بنك التنمية الاجتماعية  في تمويل برامج حاضنات ومشروعات الاعمال المختلفة في إطـار إسراتيجيته لدعم أبناء وبنات الوطن للانخراط  في الاعمال الحــرة، وتسهم في تمكينهم مـن الـدخـول في المـشـروعـات الناشئة والمتوسطة، وتتضمن شروط القرض ألا يزيد مبلغ التمويل المطلوب للمشروع عن ٤ ملايين ريال ولا تزيد التكلفة الاستثمارية عن ٨ ملايين ريال، وألا يمضي على تأسيس المشروع  أكثر  من  ٣ سنوات.

 وأن يكون المتقدم قادرا على استخراج التراخيص النظامية التي تقررها الجهات المختصة ، و أن يتفرغ المستفيد وظيفيا لتشغيل المشروع ووضع البنك عددا من الشروط العامة للحصول على القرض منها.

وذكرت صحيفة « أخبار الخليج » في صدر صفحتها .. ضبط خلية إرهابية تابعة للاخوان فى الكويت 

ــ ضبطت الاجهزة الامنية المختصة بوزارة الداخلية الكويتية أمس خلية إرهابية تتبع تنظيم جماعة الاخوان المسلمين سبق أن صدرت بحقهم أحكام قضائية من قبل القضاء المصري وصلت الى 15 عام .

وبحسب ما ذكرة موقع الداخلية الكويتي  قامت تلك الخلية بالهرب والتواري من السلطات الامنية المصرية متخذين الكويت مقر لهم وقد  رصدت الجهات المختصة في وزارة الداخلية مؤشرات قادت الى الكشف عن وجود الخلية .

بينما جاء فى صحيفة « الوطن الإمارتية » في صدر صفحتها .. بتوجيهات من رئيس الدولة .. بن زايد يأمر بتنفيذ مشاريع تنموية بجزر القمر بـ 10 ملايين دولار

 ــ بتوجيهات من سمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة أمر محمد بن زايد ولى عهد ابو ظبي بتنفيذ مشاريع تنموية فى  جمهورية جزر القمر المتحدة  بـ10 ملايين دولار  أمريكي .

وتقوم هيئة الهلال الاحمر  بمتابعة سمو الشيخ  حمدان بن زايد ال نهيان ممثل الحاكم فى منكطقة الظفرة  ورئيس الهلال الاحمر بالامارات بتعزيز جهودهم بدعم الجهود الانسانية والتنموية  في جمهورية جزر القمر المتحدة  من خلال تنفيذ عدد من المشروعات التنموية تتضمن إنشاء وحدات سكنية  الى جانب مشاريع أخرى فى الصحة .

وذكرت صحيفة « اللواء اللبنانية » في صدر صفحتها ..  نصرالله يكشف خفايا الخلاف مع جنبلاط في عين داره!

ــ كشف الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله على خط الخلاف مع النائب السابق وليد جنبلاط، الذي كشف في مقابلة تلفزيونية مطولة خفايا الخلاف، حول قضية معمل بيارفتوش للاسمنت في عني دارة.

وقال ان النائب جنبلاط  سعى لان يكون شريكا ً لفتوش، مضيفا ان حزب الله، لا يرغب بأن يكون شريكا ً أو حائزا على أي سهم أما صاحب المعمل بيار فتوش، فهو لا يريد شراكة مع جنبلاط ،
لان السوق السوري يمنعة من الشراكة .

بينما ركزت صحيفة « عمان العمانية » في صدي صفحتها  .. نتائج مالية متباينة للشركات السوق بمسقط في النثف الاول

ــ مع بدء موسم إعلان موسم النتائج المالية للشركات عن النصف الاول من العام الجاري  أفصحت الشركات بسوق مسقط  خلال الاسبوع الماضي عن نتائج متباينة  ما بين الربح والخسارة .

ومن جانب التداولات فقط إنفرد مؤشر قطاع الخدمات في الارتفاع في حيت إنخفضت  بقية القطاعات الرئيسية وشهدت حركة التداول  إنتعاشة نسبيا فى ظل اهتمام المستثمرين  بما يتم إعلانة من نتائج مالية وتصدرت شركات اعلاف ظفار صدارى قائمة الاسهم الاشد إرتفاعا على اساس أسبوعي .