مدرب مدغشقر: طموحنا «اللقب» ومصر أبهرتنا في التنظيم ولم أتوقع خروج منتخبها

  مدرب مدغشقر
مدرب مدغشقر

نجح منتخب مدغشقر فى خطف الأنظار إليه فى أولى مشاركاته ببطولة أمم أفريقيا، فواصل الفريق زحفه عقب تأهله إلى دور الثمانية على حساب الكونغو الديمقراطية فى مفاجأة لم يتوقعها البعض.

 «الأخبار» حاورت الفرنسى نيكولا ديبوى، المدير الفنى لمدغشقر والذى كتب اسمه بحروف من الذهب فى القارة السمراء عن الإنجاز الكبير وكيف تأهلوا والعديد من النقاط المهمة ودار شريط الحوار :

فى البداية ما رأيك فى تنظيم مصر للبطولة ؟
- الأجواء فى مصر رائعة ، وأم الدنيا من أجمل البلاد التى قمت بزيارتها، أشكر الشعب المصرى والقائمين على تنظيم البطولة على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، ونتمنى أن يكون تنظيم أكبر بطولة فى القارة على نفس الدرجة دائماً فى البطولات المقبلة حتى نحافظ على النجاح الذى تحقق للنسخة الحالية.
ماذا فعلت حتى تتأهل إلى دور الثمانية ؟
- اجتهدنا ودرسنا المنافسين بصورة جيدة وقمت مع الجهاز المعاون بإعداد تقارير عنهم حتى وصلنا إلى هذه الحالة الفنية الرائعة التى ظهر بها المنتخب الملاجاشى فى البطولة بالإضافة إلى امتلاكنا مجموعة لاعبين تساعد أى مدرب على النجاح.
ألم تكن قلقاً من المشاركة الأولى فى البطولة؟
- وجودنا للمرة الأولى فى النهائيات يعد ميزة نسبية خاصة، وأى نتيجة إيجابية نحققها تعتبر عادلة، وأعتقد أن النتائج التى حققناها حتى الآن منطقية وعادلة، نحن نجتهد، والنتائج تكون نتاجا لهذا المجهود.
نجحتم فى التأهل لدور الثمانية أمام الكونغو ما خطتكم للمرحلة المقبلة؟
- طموحتنا بلا حدود فهدفنا هو التتويج بلقب الكان رغم صعوبة ذلك لكننى على يقين بأن اللاعبين على مستوى المسئولية للتأهل إلى الدور نصف النهائى.
أوقعتك القرعة فى مجموعة تضم نيجيريا وغينيا، هل كنت تتوقع تصدرها؟
- عندما عرفنا نتيجة قرعة البطولة كنا حذرين تجاه نيجيريا لأنها الفريق الأقوى فى المجموعة وتحدثت مع اللاعبين عقب احتلال المنتخب صدارة الترتيب أننا لم نفعل شئيا حتى الآن والقادم أصعب.
ما سبب تفوقكم على منتخب الكونغو ؟
- منتخب مدغشقر كان أكثر تركيزاً وفاعلية واستغلالاً للفرص أمام مرمى المنافس.
ماذا عن خطتكم لدور الثمانية؟
- أعتقد أننى أواجه مشكلة فى الوقت الحالى بسبب الاعتماد على نفس مجموعة اللاعبين فى المباريات التى خضناها وهو ما سبب لهم حالة من الإجهاد الذهنى والبدنى ويجب أن يحظى فريقى بالوقت الكافى للراحة قبل التفكير فيما هو مقبل، أخشى من الإجهاد على منتخب مدغشقر، الفريق يحتاج لفترة لتصحيح كافة الأخطاء حتى نكمل المشوار فى البطولة والوصول حتى الأدوار الأخيرة.
هل حداثة مشاركة مدغشقر فى البطولة ساعدتكم فى المباريات؟
- على الورق، وبحسابات تاريخ البطولة، فإن جميع الفرق تتفوق علينا، ولكن نحن كنا على استعداد لكل الظروف، منحنا كل المنافسين التقدير المناسب، لم نتخاذل، ولم نخف أو نستهتر بالمنافس أياً كان حجمه.
ما هدفكم المقبل؟
- هدفنا رسم الفرحة على وجوه شعب مدغشقر الذى يعقد آمالاً كبيرة على مشاركتنا فى البطولة حتى يكونوا فخورين بمنتخب بلدهم فى المباراة تلو الأخرى، نريد أن نحقق نتائج جيدة ونصنع التاريخ لمدغشقر، وأعتقد أن لدينا فرصة كبيرة لتحقيق ما نخطط له.
هل هناك عناصر معينة تعتمد عليها لتحقيق طموحاتك؟
- وصلت للنهائيات بفضل جميع اللاعبين، ولسنا فريق النجم الأوحد، كرة القدم لعبة جماعية تعتمد على الإرادة والإصرار والتضحية، ولا مكان عندى للاعب المتخاذل.
ما تقييمك، حول أفضل اللاعبين فى البطولة حتى الآن؟
- عناصر كثيرة ظهرت بشكل مميز، المشوار ما زال طويلاً، والمباريات المقبلة ستكشف عناصر جديدة على مستوى الكرة داخل القارة ستفرض وجودها بقوة ولكن هناك اسماء ظهرت بمستوى رائع مثل الجزائرى رياض محرز والمالى موسى ماريجا.
هل كنت تتوقع خروج منتخب مصر؟
- طبعا لا فالفراعنة مرشحون بقوة لحصد كافة الألقاب وخروجهم على يد منتخب جنوب أفريقيا كان صاعقا لى فكنت من ضمن طموحاتى مواجهتهم فى نهائى البطولة.