قرار هام من ألمانيا حول الطيران فوق مناطق جنوب سيناء

 سفير مصر فى ألمانيا الدكتور بدر عبد العاطى
سفير مصر فى ألمانيا الدكتور بدر عبد العاطى

صرح سفير مصر في ألمانيا د. بدر عبد العاطي، أن السلطات الألمانية قررت تعليق العمل بشكلٍ مؤقت بالتحذير الذي سبق أن فرضته على شركات الطيران الألمانية بعدم الطيران فوق جنوب شبه جزيرة سيناء، لارتفاع أقل من 26 ألف قدم. 

وأضاف «عبد العاطي» أن هذا التعليق من شأنه أن يسهم في تشجيع شركات الطيران الألمانية لتسيير رحلات الطيران العارض إلي مدينتي شرم الشيخ وطابا.

وأوضح أن هذا التعليق المؤقت جاء بعد مشاورات طويلة واتصالات مكثفة على كافة المستويات مع السلطات الألمانية المختلفة، مؤكدًا أن هذه الاتصالات المستمرة التي تمت مع المسئولين بالجهات الألمانية المعنية سواء بوزارة الخارجية أو النقل أو الأجهزة المعنية كانت تتم بصفة دورية للتأكيد على استقرار الأوضاع الأمنية في مصر، وأن هذا التحذير كان لا يتسق مع طبيعة العلاقات الثنائية المُتميزة بين البلدين ولا يعكس حقيقة الأمور على أرض الواقع في مصر والاستقرار والتطور الأمني الذي تحقق في شبه جزيرة سيناء.

وأشار «عبد العاطي» إلى أن تعليق السلطات الألمانية لهذا التحذير يفتح الباب أمام المزيد من شركات الطيران الألمانية المهتمة بالمقاصد السياحية المصرية في منطقة جنوب سيناء لتسيير رحلاتها إلى تلك المناطق بما يسهم في مزيد من زيادة أعداد السائحين الألمان الذين يقومون بزيارة مصر.

واستكمل: أن هذا التعليق جاء بعد أيام من تعديل وزارة الخارجية الألمانية لإرشادات تحذير السفر لمصر، واستثناء طابا من هذا التحذير بما يفتح المجال أيضاً أمام السائحين الألمان لزيارة المدينة الساحلية، وهو الأمر الذي يؤكد اقتناع السلطات الألمانية بما حققته مصر من تقدم كبير على الصعيد الأمني وفى مجال الاستقرار وأهمية مصر كأحد أهم المقاصد السياحية للمواطنين الألمان.

وأشاد «عبد العاطي» بالجهود التي قامت بها أجهزة الدولة المصرية للوصول إلي هذه النتيجة الإيجابية ونتيجة للتنسيق الكامل فيما بينها وبين السفارة في برلين، حيث سبق أن نظمت السفارة مقابلات لوزيرة السياحة مع كل من وزير الدولة الألماني للسياحة ورئيس لجنة السياحة بالبوندستاج ورئيس لجنة السياحة بالتحالف المسيحي الحاكم على هامش مؤتمر بورصة برلين للسياحة، وهى ذات المناسبة التي قامت خلالها السفارة بتنظيم مقابلة بالخارجية الألمانية لمحافظ جنوب سيناء ومحافظ البحر الأحمر أثناء تواجدهم في برلين مارس الماضي، فضلا عن التعاون الكامل الذي أبدته الجهات المصرية المعنية مع الوفود الألمانية التي قامت بزيارة المقاصد السياحية.

وأعرب سفير مصر في ألمانيا، عن أمله في أن تشجع ألمانيا بإدخالها تلك التعديلات دولا أخرى أن تحذو حذوها، نظراً لأنها أكبر مصدر للسائحين إلى مصر في المرحلة الراهنة، وتخطى أعداد السائحين الألمان الذين قاموا بزيارة مصر في عام 2018 أعداد السائحين الذين قاموا بزيارتها في عام 2010 باعتباره عام الذروة لعدد السائحين الألمان الذين قاموا بزيارة مصر.