أساتذة العظام: أدوية الوقاية من الجلطات ضرورية لـ80% من حالات تغيير مفصل الركبة

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

اختتم مؤتمر الجمعية المصرية لجراحي العظام فعالياته، بحضور وزير الصحة السابق د.عادل عدوي، ورئيس المؤتمر د. جمال حسني، وأمين صندوق الجمعية د. هاني موافي، ونائب رئيس جامعة عين شمس وأستاذ جراحة العظام د. عبد الفتاح سعود.

شارك في المؤتمر أكثر من ألف جراح عظام من كافة أنحاء الجمهورية، حيث ناقشوا خلاله الجديد في علاج جراحات العظام، وعدد كبير من الأبحاث في نفس المجال.

وأكد المشاركون على أهمية استخدام مضادات التجلط للوقاية من المضاعفات الناتجة بعد عمليات العظام جميعها، حيث شهد المؤتمر الكشف عن عقار هو الأول من نوعه في مصر وهو اليبروكسيبان والذي يعد من أهم الأدوية للوقاية من الجلطات، وهو عبارة عن قرص واحد يوميا كوقاية من الجلطات بدل من الحقن.

يذكر أن عقار Eliproxaban خضع لتجارب عديدة من جانب مجموعة من الخبراء والعلماء في العالم وكانت نتائجه باهرة .

وأضافوا أننا سنقوم بتوقع عدد من البروتكولات مع الجامعات والمراكز البحثية المتخصصة بهدف الاستفادة من تعظيم البحث العلمي في مجال صناعة الدواء فهناك حافز كبير لدينا للتوسع في الاستثمار بالسوق المصري أرجعها إلى توافر الإمكانيات الصناعية والبشرية والتكلفة المناسبة للأيدي العاملة مما يسهم في الارتقاء بجودة المنتج المصري.

وكان د. عادل عدوي وزير الصحة، و د.هاني موافي، قد ترأسا جلستين هامتين خلال فعاليات المؤتمر، كما ألقى كلا من د.جمال حسني، و د.عبد الفتاح سعود محاضرتين عن أهمية مضادات التجلط عن طريق الفم؛ للوقاية من مشاكل كثيرة قد يتعرض لها المريض.

من جانبه كشف د. جمال حسني رئيس المؤتمر، أن نتائج المؤتمر تضمنت العديد من الإحصائيات، أشار خلالها إلى أن 57 % من المرضى بعد عمليات تغيير مفصل الحوض، يحتاجون لمضادات تجلط، و80% من حالات تغيير مفصل الركبة، و40% من حالات الكسر في عظام الفخذ يمكن أن تتعرض لجلطات في الدم، ما يقتضي استخدام مضادات التجلط للحد من الخطورة على حياة المريض لفترة من 12 إلى 35 يوم حسب الحالة ورؤية الطبيب المعالج.