خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»

شايفر: خروج المغرب على يد بنين «المغمور» أكبر مفاجآت أمم إفريقيا

الثعلب الألماني وينفريد شايفر
الثعلب الألماني وينفريد شايفر

الثعلب الألماني وينفريد شايفر يحلل أمم إفريقيا لـ«بوابة أخبار اليوم»

خروج المغرب على يد بنين «المغمور» أكبر المفاجآت واسود الأطلسي غاب عنهم روح الفريق !

فوز الفرق الصغيرة بهذه الطريقة في البطولات الكبرى هو ما يعطي للعبة كرة القدم سحراً خاص

الكاميرون سيواجه صعوبة كبيرة أمام نيجيريا ولا استبعد تكرار المفاجآت في دور الـ16

دبي ـ معتز الشامي 

وصف المدرب الألماني وينفريد شايفر الشهير بـ«الثعلب» خروج منتخب المغرب من افتتاح مواجهات دور الـ16 أمس الجمعة بأنه أم المفاجأت بالنسبة لبطولة أمم إفريقيا التي تستضيفها مصر حاليا.

ويقوم شايفر بتحليل بطولة أمم إفريقيا 2019  لـ«بوابة اخبار اليوم» ، حيث سبق له قيادة منتخب الكاميرون المتوج بلقب البطولة في 2002

وعن مباراة المغرب وبنين قال «المغرب مدجج بكتيبة من كبار النجوم المنتشرين في الدوريات العالمية وبعض لاعبي المغرب هدف لأكبر اندية العالم ، مقابل منتخب بنين المغمور والمتواضع الذي يعد بلا تاريخ وهي المرة الاولى التي يصعد فيها لدور الـ16 في البطولة فضلا»

وأوضح «بنين يلعب بطريقة منظمة ويجيد غلق المساحات، هو فريق مغمور ولكنه عرف كيف يواجه منتخب كان مرشحا للقب، بأن لعب بروح الفريق الواحد وبطريقة جماعية بحتة وبحذر دفاعي وانضباط كبير، كان لديهم حلما وقاتلوا لتحقيقه، مقابل غياب الروح عن نجوم المغرب بشكل غريب، هذا المنتخب الكبير على مستوى الاسماء الفردية ولكن على مستوى الجماعية فهناك ازمة كبيرة في الأداء التكتيكي استطاع بنين أن يستغلها كما لعب المنتخب المغربي باستعلاء كبير على الكرة ولم يكن التحضير الذهني للمباراة كافيا بسبب داء الثقة الزائدة ».

وأضاف «فوز الفرق الصغيرة التي تعد بلا إنجازات في مجال اللعبة خصوصا في البطولات القارية وأمام منتخبات عملاقة هو أحد الأمور التي تسعدني كثيرا، وهو ما يدور حوله ايضا سحر كرة القدم الخاص».

وعن المواجهة المرتقبة بين الكاميرون ونيجيريا قال «هناك مشاكل إدارية في صفوف المنتخب الكاميروني قد يكون لها تأثير كبير في لقاء اليوم، كل المؤشرات تؤكد أن المباراة ستكون صعبة، أمام المنتخب النيجيري، لذلك لا استبعد استمرار المفاجأت في دور الـ16 ليس فقط لتلك المباراة وإنما في قادم المباريات ايضا، فلا منتخب ضعيف في إفريقيا الآن».

وينفريد شايفر في سطور

- بدأ مشواره التدريبي مع فريق كارلسروه عام 1987 واستمر معه حتى 1998 ثم انتقل إلى شتوتجارت لموسم واحد ومن بعده تولى مهمة تدريب فريق بروسيا برلين في الفترة من 1998 وحتى 2000.

- في عام 2001 تولى شايفر تدريب منتخب الكاميرون وتوّج معه بلقب بطولة الأمم الأفريقية 2002.

- قاد المنتخب الكاميرونى فى كأس العالم للقارات عام 2003 ووصل للنهائى وخسره ضد فرنسا صاحبة الملعب بعد وقت اضافى كما أنه تغلب فى البطولة ذاتها على البرازيل بطل العالم وتركيا صاحبة برونزية كأس العالم 2002 التى شاركت بكامل نجومها فى البطولة.

- استمر شايفر مع الكاميرون إلي عام 2004 وخرج من بطولة أمم أفريقيا فى ذلك العام على يد نيجيريا من دور الـ8 لتخسر معه الكاميرون اللقب الذى حافظت عليه لبطولتين على التوالى واقيل شايفر فى عام 2005 لسوء النتائج فى تصفيات كأس العالم 2006

- انتقل بعدها شايفر لتدريب الأهلى الإماراتى لمدة 3 سنوات، وكان أبرز انجازاته هو الحصول على لقب الدورى العام 2006 بعد غياب 20 عام عن اللقب، ثم أقيل عام 2008 لسوء النتائج.

- تولي شايفر بعد ذلك تدريب العين الاماراتى خلفاً لبرونو ميتسو وفشل لمدة موسمين فى الحصول على الدورى الإ أنه نجح فى الحصول على الكأس عام 2008.

- اتجه لتدريب فريق رافان باكو الأذربيجاني من 2010 حتي 2011 ولم يحقق معهم شيء، ليرحل لتدريب منتخب تايلاند.

- تعاقد مع بني ياس الاماراتي لقيادة الفريق مطلع الموسم الجديد.