19مليار جنيه = 215 ألف وحدة سكنية لأهالينا في العشوائيات

تعبيرية
تعبيرية

قبل 5 سنوات كانت قضية العشوائيات واحدة من أخطر القضايا التى كان يعتقد البعض أنها تستعصى على الحل، نتيجة الإهمال وضعف الامكانات وغياب الرقابة لعشرات السنوات، هذه المدة الطويلة كانت كفيلة لتكوين تجمعات سكانية غير مخططة وتشكل الحياة فيها خطورة على حياة قاطنيها.

عام تلو الآخر كانت المساكن الصفيح والعقارات غير المخططة تزحف داخل المدن لتشوه جمالها.. لكن سرعان ما تحول هذا السرطان الخبيث إلى قصة نجاح، ولعل مشاهد التحول الحضارى لسكان المناطق العشوائية خير دليل على نجاح برنامج الحكومة فى التعامل مع العشوائيات والذى يخضع لمتابعة مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

نجحت الدولة خلال السنوات الأخيرة فى القضاء على ظاهرة العشوائيات الخطرة بمشروعات ضخمة أهمها الأسمرات والمحروسة وروضة السيدة وأهالينا وغيط العنب بالإسكندرية لتوفير بيئة مناسبة للأهالى وخاصة الأطفال، ليعيشوا حياة أفضل فى مكان يرون فيه مستقبلهم ويحققون أحلامهم.

العشوائيات الخطرة كانت أزمة كبيرة منتشرة فى جميع محافظات الجمهورية، واحتاجت لإعادة بنائها وتطويرها إلى تعاون من الجميع حكومة وشعبا ، وجاءت مبادرة الرئيس مصر بدون عشوائيات هى شرارة التغيير والبداية الحقيقية للقضاء على هذه الظاهرة .

رصدت الدولة من خلال مبادرة الرئيس 19 مليار جنيه لتنفيذ 215 ألف وحدة سكنية كاملة المرافق والتجهيزات لحياة سكنية كريمة لسكان العشوائيات، وتم تطوير نسبة كبيرة من العشوائيات الخطرة فى مختلف المحافظات والتى كانت تفتقد أبسط أساسيات الحياة من مياه الشرب النظيفة والكهرباء والصرف الصحي، وانتقل أهلها لمجمعات سكنية آمنة مزودة بكل أساسيات الحياة، وقال رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولى إنه سيتم اعلان مصر خالية تماما من العشوائيات الخطرة نهاية العام الحالي.

بداية تحقيق هذا الإنجاز كان منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مقاليد الحكم عام 2014، وخلال الأربع سنوات الأولى من حكمه نجح فى تحقيق إنجازات ضخمة فى قطاع الإسكان والمرافق وتطوير العشوائيات وتحويلها إلى مجتمعات متكاملة تكفل حياة كريمة وتوفر المسكن الملائم للمواطنين بمختلف طبقاتهم، بشائر الأمل فى واقع حياة أفضل بدأت تدب من جديد بنفوس أهالى تلك المناطق والتى كان يعانى سكانها الإهمال لسنوات طويلة، إلا أن تلك المناطق تحولت إلى أيقونة جديد فى تضاف إلى إنجازات الدولة فى سعيها للقضاء على العشوائيات والمناطق التى يتهدد أهلها بالخطر ، وبانتشال تلك المناطق العشوائية من الحالة المتدهورة التى كانت عليها، بدأت زهور المحبة والتفاؤل تتفتح فى قلوب الكثير من الأهالى الذين كانوا قد فقدوا الأمل فى الحياة.

ومنذ يوليو 2014 عملت الدولة على توجيه استثمارات ضخمة لقطاع الإسكان يصل إجمالى قيمتها حتى 2020 إلى نحو 813 مليار جنيه لتحقيق العدالة الاجتماعية لجميع فئات المجتمع ، وحتى نهاية 2018 تم تنفيذ 102 ألف وحدة لتسكين قاطنى الوحدات بالمناطق العشوائية ذات الخطورة المهددة للحياة بتكلفة 12 مليار جنيه، وذلك للقضاء على العشوائيات غير الآمنة والخطرة، كما تم تطوير 52 منطقة غير مخططة ، تضم 409 آلاف وحدة، بتكلفة 460 مليون جنيه.

ففى عام 2016 افتتح الرئيس المرحلتين الأولى والثانية من مشروع تحيا مصر فى الأسمرات بحى المقطم، كما ان المرحلة الثالثة من المشروع جاهزة للافتتاح وتقام على مساحة 62 فدانا، بإجمالى عدد وحدات 7440 وحدة بتكلفة 950 مليون جنيه.

وفى عام 2018 افتتح الرئيس مشروع “المحروسة 1 و 2”وهو أحد مشروعات تطوير العشوائيات، والذى يقع بمدينة النهضة بحى السلام بمحافظة القاهرة،.

وأيضا فى عام 2018 افتتح الرئيس مشروع أهالينا 1 ، بمدينة السلام ويضم 25 عمارة سكنية.

كما يتم حاليا تنفيذ مشروع اهالينا 2، والمقام على مساحة 15 فدانا ويضم المشروع إقامة 34 عمارة سكنية من 12 طابقا بكل طابق أربع وحدات سكنية .

وفى عام 2019 تم افتتاح مشروع روضة السيدة “تل العقارب سابقا “والذى يطلق عليه كمبوند الغلابة.

وفى عام 2017 بالإسكندرية تم افتتاح المرحلة الأولى من مشروع «بشاير الخير 1» لإحلال العشوائيات بمنطقة غيط العنب بتنفيذ 1632 وحدة سكنية ، وفى عام  2018 تم افتتاح مشروع “بشائر الخير 2”هو المرحلة الثانية لاستكمال مشروع التطوير الحضارى لمنطقة غيط العنب ، ويتضمن المشروع إنشاء 18 بلوكا وعمارة فردية بإجمالى 37 عمارة تشمل 1869 وحدة سكنية ، وبصورة إجمالية يستهدف مشروع بشاير الخير بمحافظة الإسكندرية بالمرحلة 1و2 و3 و4 و5 توفير نحو 30 ألف وحدة سكنية ، وتوفير 106 مولات تجارية بنحو 2912 محلا تجاريا للأفراد.

كما يوجد مشروعات أخرى ضخمة بالمحافظات سواء فى الوجه البحرى أو القبلي، وتم اعلان محافظتى بورسعيد والسويس خالية من العشوائيات.