الحرب على البلاستيك| مدينة دهب تمنع استخدامه

الحرب على البلاستيك| مدينة دهب تمنع استخدامه
الحرب على البلاستيك| مدينة دهب تمنع استخدامه


أعلنت مؤخرا مدينة دهب إحدى مدن محافظة جنوب سيناء، سيتم منع استخدام البلاستيك في مدينة دهب، وبذلك تكون المدينة السابعة التي تلجأ لمنع البلاستيك للحفاظ على البيئة، بعد قرار محافظ البحر الأحمر بمنع البلاستك في المحافظة التي تضم 6 مدن.


جاء فرض حظر على البلاستيك المستخدم لمرة واحدة، لمكافحة التلوث، و لحماية الحياة البرية والبحرية والحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض.

وبحسب أخر الدراسات التي أجريت في جامعة أوبسلا السويدية، فإن ما لا يقل عن 80 طن من النفايات البلاستيكية ترمى سنويا في المحيطات والبحار ما يسبب القضاء على النباتات والحيوانات المائية الفريدة.

كشف العلماء  بجتامعة أوبسلا، عن المخاطر الكارثية بسبب الكشف عن وجود بعض الأجزاء البلاستيكية في أمعاء الأسماك مما يؤثر في صحة الإنسان بسبب تناوله لهذه الأسماك.

من المتوقع بحلول عام 2025 تحتوى البحار على 1 طن بلاستيك لكل 3 طن من الأسماك في حين تتغير النسبة بحلول عام 2050 ليصبح وزن البلاستيك الموجود في المحيطات أكبر من وزن الأسماك.

 

ويصل معدل كمية البلاستيك الملقاة في المحيطات حاليا إلى أكثر من 8 أطنان في الدقيقة وهو ما يملئ بحسب التقرير تفريغ شاحنة نفايات كبيرة معبأة بالبلاستك مباشرة في البحر،ومن المتوقع أن تتضاعف هذه الكمية إلى ما يملئ شاحنتين في الدقيقة 2030 إذن نحن حتى الآن نتناول أسماك ربما تناولت البلاستيك.