ممثل «الفاو» في مصر: النموذج الرقمي يساهم في تحسين الخدمات الزراعية

خلال ورشة عمل الفاو والزراعة
خلال ورشة عمل الفاو والزراعة

قال الدكتور حسين جادين، ممثل «الفاو» في مصر، إنه نظراً للاهتمام الذي أبدته الحكومة المصرية بالخدمات الإرشادية الزراعية الرقمية قامت المنظمة بتقديم نموذجها الرقمي للإرشاد الزراعي للمساهمة في الجهود الحالية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتحسين الخدمات الإرشادية.

وأوضح جادين، أن استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمكن أن ييسر تدفق المعلومات والخدمات الإرشادية للمزارعين والمرأة الريفية؛ كما أنها تسهل الوصول إلى الأسواق والمعلومات وفرص إقامة المشروعات".

وأضاف جادين، خلال كلمته في افتتاح فعاليات ورشة العمل التي عقدت بهذه المناسبة، أنه بناءً على دراسة استقصائية قام بها فريق عمل «الفاو»، فقد تم اختيار أربعة مجالات للنموذج المقترح وهي، الموالح، والتمور، وإنتاج الدواجن المنزلية، والتغذية، وسوف يعمل أعضاء فريق العمل بشكل وثيق مع المتخصصين من المعاهد البحثية لمركز البحوث الزراعية لإعداد المحتوى الفني المناسب، الذي سيتم تحويله من خلال المبرمجين إلى محتوى رقمي، وذلك بالتنسيق التام مع خبراء المنظمة في المقر الرئيسي بروما.

وأضاف جادين، " مشاركة الفاو وشركاؤها في تنفيذ وتطوير مبادرات الشمول الرقمي وتوسيع نطاق الخدمات الرقمية المبتكرة، و توفير الحلول الخاصة باحتياجات الأسر الفقيرة، تعد بمثابة مساهمة مباشرة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وتسهم هذه المبادرة بشكل خاص في مقابلة احتياجات الشباب والسيدات، مع إزالة الحواجز أمام الوصول إلى المعلومات واستخدامها من خلال التقنيات الرقمية، مما يعزز الإدماج الرقمي لأصحاب الحيازات الصغيرة".

ومن المقرر أن يتم  تنفيذ برنامج تدريبي للعاملين بالإرشاد الزراعي في وزارة الزراعة لنقل المحتويات الفنية في المجالات المذكورة، وكذلك التعريف بالتطبيق الجديد للهاتف المحمول وعقد جلسات توعية للمزارعين يتم خلالها التعريف بالتطبيق الجديد وكيفية تحميله وتشغيله، بالاضافة إلى نقل المحتويات الفنية للمجالات المذكورة وبصفة خاصة للأفراد الذين لا يمتلكون هواتف محمولة ذكية". 

يذكر أنه سوف يتم تنظيم البرامج التدريبية وجلسات التوعية بالتعاون مع مؤسسة اقتصاد المعرفة، حيث سيسهم تدريب العاملين في الإرشاد في الحفاظ على استمرار بقائهم مصدرًا تقليديًا للمعلومات للمزارعين وأسرهم وبصفة خاصة الذين ليس لديهم الهواتف الذكية.

وفي هذا الصدد ستقوم «الفاو» بإجراء حملة إعلامية متنوعة الوسائل لرفع الوعي وتنشيط تبنى استخدام التطبيق  الجديد، حيث سيتم الاستفادة في هذا التطبيق من البنية الرقمية لتطبيقات الهاتف المحمول في منظمة الفاو الموجودة في السحابة الالكترونية FAO web cloud والتي تم تطبيقها بنجاح في عدد من البلدان مثل رواندا والسنغال.