«طبيب» يقدم نصائح للوقاية من العقم لدى السيدات.. تعرفِ عليها

 الحقن المجهري والمناظير النسائية
الحقن المجهري والمناظير النسائية

قال الدكتور أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية والعقم، إن العلامة الرئيسية في عقم النساء هي انعدام القدرة على الإنجاب، حيث يكون هذا الوضع مصحوبا باضطرابات بالدورة الشهرية أو بدورات شهرية تتواصل أحيانا لفترة غير طبيعية والمقصود هنا دورة شهرية تمتد لأكثر من 35 يوما، أو لأقل من 21 يوما بشكل عام لا تكون هنالك أعراض أخرى تشير لاضطرابات في الخصوبة.

 

وأوضح الدكتور أحمد عاصم، أن عملية تكوين الجنين عملية معقدة ومدهشة تحتاج لالتقاء الحيوان المنوي القادم من عند الرجل، بخلية البويضة القادمة من عند المرأة، وذلك من أجل إنتاج الخلية المخصبة الأولى التي تشكل اتحادهما، والتي سينمو منها الجنين وهذه العملية تتطلب أن تخرج البويضة من المبيض إلى قناة فالوب عبر عملية معروفة باسم الإباضة، طبعا إلى جانب الحاجة لإنتاج حيوانات منوية سليمة لدى الرجل.

 

وأضاف الدكتور الملا، أنه من الطبيعي أن تتم ملاءمة علاج العقم عند النساء للمسبب الرئيسي للحالة، ومن الممكن أن يكون هذا العلاج علاجا أحادي العقار باستخدام نوع دواء واحد أو علاجا متعدد العقاقير، اعتمادا على صعوبة المشكلة.

 

وقدم عدة نصائح لتفادي حالة عقم النساء، مشددا على ضرورة الامتناع عن التدخين، الامتناع عن تناول كميات كبيرة من الكافيين والكحول، والامتناع عن الوقوع تحت تأثير الضغط النفسي والمحافظة على وزن معقول في الحدود الطبيعية.