"صالتين ومكاتب تذاكر ومول كبير".. خطة توسعة محطة مترو جمال عبدالناصر

محطة مترو جمال عبدالناصر
محطة مترو جمال عبدالناصر

كشف المهندس إيهاب فهيم، مساعد رئيس شركة مترو الأنفاق لتشغيل الخط الثالث، تفاصيل خطة توسعة محطة "جمال عبدالناصر" بعد دخول ماكينة الحفر العملاقة "ايمحوتب" إلى عمق المحطة، لاستكمال باقي الأعمال التنفيذية من الجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو (3A)، والتي تضم 4 محطات نفقية، وهي: "جمال عبد الناصر، وماسبيرو، والزمالك، والكيت كات".

وقال "فهيم" في تصريحات لـ "بوابة أخبار اليوم"، إن "جمال عبدالناصر" تنفذ على أن تكون "محطة تبادلية"، بحيث تخدم الخطين الأول "حلوان- المرج"- كما الآن-، وكذلك الخط الثالث "العتبة- عدلي منصور". 

وأوضح أن ماكينة الحفر نفذت جسم نفق في المسافة بين محطتى العتبة وجمال عبد الناصر بطول 650م، كما عبرت بنجاح النقاط الصعبة بالمنطقة والمتمثلة في العبور أسفل الخط الثاني لمترو الأنفاق على بعد 3.5م ، بالإضافة إلى 6 مباني قديمة ضخمة وكذلك التقاطع مع مبنى التهوية رقم 51. 

ونوه بأن من المقرر أن تشهد المحطة في ثوبها الجديد، دورين، الأول منها خاص بالركاب، بحيث يتضمن صالتين كبيرتين لقطع التذاكر، و8 سلالم بينها "4 متحركة"، بجانب مصاعد كهربائية لنقل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة. 

وتابع: "أما الدور الثاني، فيحتضن جميع مكاتب الموظفين، ومول تجاري موسع يفوق" مول العتبة"، يتضمن "محلات ملابس وموبايلات وكوفي شوب"، مزودة بجميع وسائل الأمان وأجهزة الحماية المدنية". 

وذكر مساعد رئيس الشركة أن من المخطط الإنتهاء من جميع الأعمال بمحطة مترو جمال عبدالناصر، سواء أعمال الحفر أو إجراءات التشغيل خلال عامين فقط، مضيفا: "وقد يتم افتتاحها بشكل منفرد قبل افتتاح الست محطات الباقية من الخط الثالث، لأنها محطة محورية وتخدم آلاف الركاب، كما تساهم في تخفيف الضغط المروري على شوارع ومحاور القاهرة، كأحد أهم عناصر منظومة النقل الجماعي المنظم".

وقال "فهيم" في نهاية تصريحاته: "من المستهدف أن تستوعب شبكة مترو الأنفاق بعد استكمال تنفيذها ما يقرب من 9 ملايين راكب يوميًا".