وزير الآثار يكشف النقاب عن مقبرة سنوسرت الثاني بهرم اللاهون

 مقبرة سنوسرت الثاني
مقبرة سنوسرت الثاني

افتتح وزير الآثار، هرم اللاهون بالفيوم لأول مرة بعد ترميمه، كما تم الكشف عن مقبرة الملك سنوسرت الثاني التي ترجع لعصر الدولة الوسطى.

 

وأعلن وزير الآثار خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالكشف الأثري الجديد بجزار هرم اللاهون بالفيوم، الكشف عن مقبرة الملك سنوسرت الثاني التي ترجع لعصر الدولة الوسطى.

 

وتابع: "لأول مرة تم الوصول لحجرة الدفن الخاصة بالملك سنوسرت الثاني، بعد الانتهاء من أعمال ترميمه التي بدأت منذ منتصف عام 2018، وتم الوصول إلى بعض القطع الأثرية الخاصة بالملك".

 

يعتبر هرم اللاهون هو أحد أهرامات مصر، الذي بناه الملك سنوسرت الثاني من الأسرة الـ12، من الطوب اللبن فوق ربوة عالية ارتفاعها 12 مترا على مشارف مدينة اللاهون بمحافظة الفيوم.

 

كان هرم اللاهون مكسوا بالحجر الجيري، ويبلغ ارتفاعه 48 متراً وطول قاعدته 106 أمتار، ويقع مدخله في الجانب الجنوبي عكس بقية الأهرامات المصرية، وعثر بداخله على الصل الذهبي الذي كان يوضع فوق التاج الملكي.

 

واكتشفت بجوار الهرم؛ مصطبة مقبرة الأميرة سات حتحورات أيونت، ومقبرة مهندس الهرم إنبى في الجنوب، و 8 مصاطب كانت مقابر لأفراد الأسرة المالكة، وفي منطقة الهرم توجد جبانة اللاهون ومدينة عمال اللاهون.