تصنيف دولي جديد يختار جامعة القاهرة ضمن أفضل 500 جامعة عالميا

تصنيف دولي جديد يختار جامعة القاهرة ضمن أفضل 500 جامعة عالميا
تصنيف دولي جديد يختار جامعة القاهرة ضمن أفضل 500 جامعة عالميا

تصدرت جامعة القاهرة، الجامعات المصرية بالظهور ضمن أفضل 500 جامعة عالميا فى عدد 14 تخصصا، تليها جامعة الإسكندرية فى 7 تخصصات، ثم جامعتي المنصورة وعين شمس حيث ظهرت كل منهما فى 6 تخصصات.

 

وأظهر تصنيف شنغهاي الصيني للموضوعات لعام 2019، الذي يعد من أقوى التصنيفات الجامعية على مستوى العالم، أن جامعة القاهرة هي الجامعة المصرية الوحيدة التي ظهرت بهذا التصنيف في 14 موضوعا علميا تخصصيا دفعة واحدة.

 

وحصلت تخصصات طب الصحة العامة والصيدلة وعلوم الأدوية، على ترتيب متقدم على مستوى العالم في الفئة من 101 إلى 150، فيما ظهر تخصص العلوم البيطيرية من 151 إلى 200.

 

وفى الفئة من 201 الى 300 جاءت تخصصات متنوعة بجامعة القاهرة هي: علوم وتكنولوجيا الغذاء، وطب الفم والأسنان، وكذلك الطب الإكلينيكي، والهندسة المدنية، وهندسة الاتصالات، وبقية التخصصات كانت ضمن أول 500 تخصص على مستوى العالم.

 

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن التقدم الذي أحرزته الجامعة في التصنيفات العالمية للجامعات، هو نتاج جهود متصلة لإدارة الجامعة وكلياتها وأساتذتها في دعم وتحسين مخرجات التصنيفات الدولية للجامعة وتنمية المعايير المطلوبة لها، من حيث تطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية وزيادة النشر الدولى وتحسين نوعيته.

 

وأضاف الخشت، أن ظهور كل هذه التخصصات العلمية لتنافس على المستوى العالمي في تصنيف دولى كـ"شنغهاي الصيني" الذي يعتمد على معايير موضوعية في الحكم على الجامعات المصنفة، ما هو إلا جني لثمار القرارات الإصلاحية التى اتخذتها إدارة الجامعة على مستوى اللوائح التعليمية، كما أن ذلك يظهر الثورة العلمية التي نفذتها الجامعة على لوائحها التدريسية وآليات النهوض بالبحث العلمي داخل كليات ومعاهد الجامعة المختلفة.